البث المباشر

الحظر الأمريكي على إيران يدمر استقرار السوق العالمي

الثلاثاء 30 إبريل 2019 - 14:04 بتوقيت طهران
الحظر الأمريكي على إيران يدمر استقرار السوق العالمي

حذر صندوق النقد الدولي من تباطؤ النمو الإقليمي في الشرق الأوسط بفعل الحظر الأمريكي على إيران والاضطرابات السياسية والعسكرية في المنطقة.

وأعتبر الصندوق الدولي في تقرير له حول آفاق الاقتصاد الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان وأفغانستان، أن التوقعات بالنسبة للدول الواقعة في هذه المنطقة تظللها درجات عالية من عدم اليقين، مدفوعة بالاضطرابات والنمو الاقتصادي المحدود.

وأوضح التقرير بأن عدم اليقين هذا قد يزيد من مخاوف المستثمرين لوجود مخاطر في المنطقة برمتها، مما قد يؤدي إلى هروب الأموال ووضع أسعار الصرف تحت الضغوط.

وكشف نائب وزير النفط الإيراني أمير حسين زماني نيا أن الحظر الأمريكي على قطاع النفط الإيراني سيدمر استقرار أسواق الخام العالمية.

وقال زماني نيا، في تقرير له أن الحظر مثال على رد فعل أمريكا المتنمر على محاولة تغيير توازن القوي في العالم.

وإعتبر المسؤول الإيراني أن تشديد العقوبات الأمريكية المزمع على النفط الإيراني في مايو أيار حلقة جديدة لسلسلة كبيرة من العوامل التي تكبح المعروض العالمي من الخام الثقيل والمتوسط، مما يدفع الأسعار للارتفاع.

وأثارت الإجراءات الأمريكية ضد إيران غضب العديد من دول العالم وقد أعلنت وزارة الخارجية الصينية الأسبوع الماضي إن بكين قدمت شكوى رسمية إلى الولايات المتحدة بشأن القرار.

ويتوقع المحللون أن تتجاهل الصين القيود، خاصة أن واشنطن قد تتردد في معاقبة الشركات الصينية المستوردة للخام الإيراني نظرا لكونها في ذات الوقت مشتريا مهما للنفط والغاز من الولايات المتحدة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة