البث المباشر

سفير العراق يؤكد اهمية تسيير رحلات جوية مباشرة الى كيش

الإثنين 29 إبريل 2019 - 11:53 بتوقيت طهران
سفير العراق يؤكد اهمية تسيير رحلات جوية مباشرة الى  كيش

قال السفير العراقي في إيران، إن زيادة الارتباط بين البلدين أدى إلى تحديد فرص الاستثمار في كيش بهدف إقامة مجالات للتعاون.

واضاف سعيد عبد الوهاب قنديل مساء الأحد في اجتماع مع رئيس مجلس الإدارة ومدير مؤسسة المنطقة الحرة في كيش، إن جزيرة كيش تمتلك قدرات قيمة وإذا تم تسيير رحلات بين كيش والمدن العراقية، فان المزيد من السياح العراقيين سيسافرون الى هذه الجزيرة للترفيه والتداول والاستثمار.

وأكد أن توقيع مذكرة تفاهم بين كيش والعراق وتسيير الرحلات الجوية بين جزيرة كيش ومطارات البصرة وأربيل وبغداد والنجف، مهم للغاية في توسيع السياحة في كيش والعراق.

وأشار السفير العراقي في طهران، إلى توجيهات قائد الثورة الاسلامية حول تطوير العلاقات بين إيران والعراق بسبب المشتركات الدينية والثقافية والاقتصادية وقال، إن زيارة الرئيس الإيراني إلى العراق كانت الأساس لتوسيع الاتفاقيات والعلاقات بين البلدين.

وتطرق السفير عبد الوهاب قنديل إلى أن زيادة التبادلات والتعاون بين المناطق الحرة والمناطق الصناعية في إيران والعراق، إلى جانب إقامة مناطق صناعية حرة مشتركة بين البلدين، كانت من بين المواضيع الأخرى التي تم الاتفاق عليها بين كبار المسؤولين في البلدين.

وفي إشارة إلي زيارته الليلة الماضية لمعرض الحرف اليدوية في كيش، أعلن السفير العراقي استعداده لعقد معارض مشتركة مع كيش.

من جانبه قال الرئيس والمدير التنفيذي لمنظمة كيش الحرة: لقد نجحت جزيرة كيش، باعتبارها أول منطقة حرة في البلاد، في توسيع مهمتها في مجالين: السياحة والأعمال.

وأشار غلام حسين مظفري الى انه على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة للعقوبات، فقد تجاوزنا هذه الصعوبات بجهود الشعب والحكومة، وباتباع إرشادات قائد الثورة الإسلامية، وجزيرة كيش في وضع جيد.

وأضاف أنه يمكن للعراق وبلدان أخرى في المنطقة استغلال هذه الفرص والقدرات للاستثمار وتطوير التبادلات والعلاقات السياحية.

ورحب المدير التنفيذي لمنطقة كيش الحرة، باقتراح السفير العراقي بشأن الاتفاق بين منظمة كيش الحرة ومنظمة السياحة العراقية، وقال: نحن على استعداد لتوقيع مذكرة تفاهم بشأن التنمية السياحية مع منظمة السياحة العراقية ومن خلال إلغاء التأشيرة، نوفر أرضية السياحة بين كيش والعراق.

وقال مظفري، مع هذه المذكرة، يمكننا نقل السياح العراقيين من كيش إلى وجهات الزيارة والسياحة الأخرى مثل مشهد وشيراز وأصفهان ومدن أخرى.

وأضاف: في قطاع السياحة، تعد جزيرة كيش وجهة جيدة للسياح، وخاصة في قطاع السياحة الحلال والسياحة الصحية، والعراق كدولة إسلامية وبلد مجاور، ومن خلال شراكاته الدينية والاقتصادية والثقافية، يمكن أن يتعاون على نطاق واسع في المجالات التجارية والسياحة مع كيش.

وأكد مظفري أن إقامة رحلات مباشرة بين كيش والمدن العراقية أمر ضروري لتنمية العلاقات.

وشدد، ان المزايا القانونية مثل الإعفاءات الضريبية والخصومات الجمركية وعدم وجود متطلبات التأشيرة والبنية التحتية الكافية للأعمال والسياحة هي امكانيات قيمة تجعل جزيرة كيش فرصة للاستثمار وبالتالي فقد تم إعداد رزم استثمارية جيدة للراغبين.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة