البث المباشر

ايران ترحب ببيان الخارجية الفرنسية بشأن تأكيد دعم الاتفاق النووي

الثلاثاء 23 إبريل 2019 - 21:43 بتوقيت طهران
ايران ترحب ببيان الخارجية الفرنسية بشأن تأكيد دعم الاتفاق النووي

أكدت سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في باريس، الثلاثاء، أن ايران ترحب دوما بالتعددية في مواجهة الرؤى غير المبدئية الرامية لترويج التفرد وتقويض الانجازات الدبلوماسية.

وتعليقا على البيان الصادر من الخارجية الفرنسية، المؤكد رغبة هذا البلد باستمرار تنفيذ الاتفاق النووي وجهود فرنسا مع الحلفاء الاوروبيين لضمان انتفاع ايران من الفوائد الحاصة من الاتفاق، كتبت السفارة الايرانية على صفحتها في تويتر: اننا نرحب دوما بالمواقف الواقعية المبنية على تحسين اجواء العلاقات الدولية ومبادئ التعددية في مواجهة الرؤى غير المبدئية الهادفة لتقويض الانجازات الدبلوماسية وترويج التفرد.

وأصدرت الخارجية الفرنسية بيانا اعلنت فيه ان آلية اينستكس المالية بين ايران والدول الاوروبية الثلاث احرزت تقدما جيدا.

ويأتي الموقف الفرنسي في حين ان البيت الابيض اعلن يوم الاثنين 22 نيسان/ابريل 2019، عن ان اعفاء مشتري النفط الايراني لن يتم تمديده، وصرح وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو ان السعودية والامارات ستملآن الفراغ الناجم عن إلغاء النفط الايراني من الاسواق.

وكانت واشنطن قد منحت اعفاء مؤقتا لمدة 180 يوما لـ8 دول (تركيا وكوريا الجنوبية وايطاليا وتايوان واليونان واليابان والصين والهند) من مشتري النفط والمكثيفات الغازية من ايران، لكي تبحث خلال هذه الفترة عن موارد بديلة عن النفط الايراني، وتنتهي فترة الاعفاء في 2 ايار/مايو 2019.

وردا على ذلك، أعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية، عباس موسوي، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية لن ولم تولِ اي اهمية واعتبار للاعفاء الاميركي الممنوح على واقع الحظر، معلنا اجراء ايران مشاورات داخلية وخارجية وستتخذ القرار اللازم في هذا المجال وسيتم الاعلان عنه لاحقا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة