البث المباشر

أمراض الكلية وتأثير الصيام على هذه الأمراض

الإثنين 22 إبريل 2019 - 20:41 بتوقيت طهران

( الحلقة 26 )

موضوع البرنامج:

أمراض الكلية وتأثير الصيام على هذه الأمراض

موضوع حلقتنا لهذا اليوم يتناول امراض الكلية وتأثير الصيام على هذه الامراض وهل اذا صام المريض يمكن ان تتضرر الكلية؟ ونتطرق الى الحالات التي لا يجوز فيها الصيام.
في البداية اود ان اوضح عمل الكلية بصورة مختصرة، طبعاً اهم وظائف الكلية هي تصفية الدم من الفضلات النتروجينية والحفاظ على نسبة ثابتة من الماء والاملاح في الدم وتثبيت التوازن القلوي والحامضي في الجسم ففي الحالة الطبيعية اذا كانت الكلى سليمة فالصوم سيكون بمثابة استراحة وتقل اعضاءها في التخلص من هذه المواد السامة والنتروجينية اما اذا اصبحت الكلية مريضة فسوف لن تستطيع القيام بتركيز البول والتخلص من اليوريا وغيرها من المواد السامة الاخرى لذلك يجب على المريض المصاب بمرض كلوي استشارة الطبيب قبل الشروع بالصيام.
نذكر بعض الحالات التي تصيب مرضى الكلى المغص الكلوي الحاد، في هذه الحالة يشكو المريض من الم كلوي حاد مفاجئ في الخاصرة قد يكون هنالك غثيان او اقياء مع الم في المجاري البولية هنا يجب على المريض ان يفطر لأنه يحتاج لأن يتناول كميات كبيرة من السوائل وان يأخذ ادوية مسكنة ومضادات الالم والتشنج وحتى احياناً يتطلب دخوله الى المستشفى.     
حصيات الكلية ايضاً اذا كان هنالك حصوة في الكلية وكانت كلية المريض من النوع الذي تولد الحصى يجب ان يفطر بالخصوص في ايام الحر الشديدة لأن اذا لم يشرب السوائل بكميات كافية سوف تقل كمية البول ويزداد تركيز الاملاح مما يساعد على زيادة حجم هذه الحصيات، بصورة عامة ننصح هؤلاء المرضى بالاقلال من تناول اللحوم والسبانغ وان يشربون كميات كافية من السوائل في المساء والسحور.
بالنسبة لألتهاب حوض الكلية الحاد او المزمن هنا المريض يشكو من الم مبهم في الخاصرة وارتفاع في درجة الحرارة مع قلة في الشهية مع شعور بالضعف العام ايضاً في هذه الحالة على المريض ان يفطر وان يستعمل المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب ولا يصوم الا بعد اتمام الدواء واجراء التحاليل المخبرية ليطمئن لعدم وجود بقايا لهذه الالتهابات لأنه اذا بقيت هذه الالتهابات بمرو الزمن تسبب تلف لأنسجة الكلية وقد يؤدي الى حدث عجز في الكلى وارتفاع في ضغط الدم.     
الحالة الاخرى هي حالة التهاب كبب الكلية، هذه الحالة تعتبر احد امراض جهاز المناعة تحدث عادة بعد الاصابة بألتهاب اللوزتين بنوع من الجراثيم او نتيجة الاصابة بالذئبة الحمراء، نتيجة لهذا المرض تلتهب محفظة بومان والاوعية الدموية وتؤدي الى حدوث خلل في وظائف الكلية وقد يرتفع ضغط الدم وايضاً تزداد نسبة اليوريا والكرياتنين، هؤلاء المرضى يجب عليهم الافطار ايضاً.    
حالة اخرى وهي التناذر الكلوي، هذه تبرز بحدوث ورم في الوجه بالخصوص اسفل العينين ويكون اكثر وضوحاً في الصباح عند الاستيقاظ من النوم كذلك تحدث وذمة او انتفاخ في الساقين وتظهر كميات كبيرة من البروتين في البول بحيث تنقص نسبة الالبومين في الدم هؤلاء المرضى يجب عليهم عدم الصيام بالخصوص اذا كان هنالك ارتفاع في ضغط الدم او علامات قصور في عمل الكلية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة