البث المباشر

الأمراض الجلدية

الإثنين 22 إبريل 2019 - 20:03 بتوقيت طهران

( الحلقة 23 )

موضوع البرنامج:

الأمراض الجلدية

نتناول في حلقتنا اليوم الامراض الجلدية، هنالك علاقة وثيقة بين الغذاء والاصابة بالامراض الجلدية، الامتناع عن الطعام لفترة معينة والشعور بالجوع يحفز اجهزة الجسم الداخلية لمعالجة هذا الجوع فنلاحظ ان حيوية الشخص ونشاطه ستزداد ويبدأ بأستهلاك الخلايا الضعيفة والتالفة ويستبدلها بخلايا نشيطة وجديدة لذلك نلاحظ ان الصوم يفيد في الوقاية من تكون البثورات الجلدية والاكياس الدهنية، كذلك قلة الطعام تحد من نسبة التفسخات والتخمرات داخل الامعاء فيقلل افرازها للسموم التي تسبب الدمامل وتذهب بنضارة الجلد فمثلاً الاشخاص المصابين بالبشرة الدهنية وحب الشباب الذي يحدث بسب نشاط الغدد الدهنية في الجلد والاسراف في تناول الدهون والحلويات مثل الايس كريم والشكولاتة، كل هؤلاء اذا صاموا وابتعدوا عن تناول هذه الاطعمة فيقل نشاط هذه الغدد وافرازاتها بحيث تختفي هذه الحبوب والدمامل او تضمحل.
بالنسبة الى الحساسية الجلدية او الحكة، نلاحظ احياناً ان الشخص عندما يتناول اغذية معينة مثل الفلفل والبهارات او الموز والعنب يشعر بحكة واحياناً يظهر طفح بالجلد لذلك اذا ابتعد هذا الشخص عن تناول الاطعمة التي يتحسس منها فنجد ان هذه الحساسية والحكة ستتحسن بالخصوص اذا صاحبها تقليل تناول الملح مع الطعام حيث ستكون الفائدة اتم واكمل.
هنالك الالتهابات المكروبية والفطريات الجلدية، هذه تتحسن اثناء الصوم والسبب هو زيادة مناعة الجلد اتجاه هذه الامراض بسبب زيادة نسبة الاجسام المناعية المضادة الموجودة في داخل الجلد. داء الصدف او الصدفية يتميز بظهور بقع حمراء تغطيها قشور فضية تظهر في العادة على فروة الرأس او الركبتين او المرفقين وعلى ظهر الذراع والساق، لا يعرف سبب واضح لحد الان ولكن قد يكون سببه خلل في جهاز المناعة، الصوم يفيد في تخفيف حدة الاعراض بالخصوص الانواع التي تنتشر على مساحات واسعة من الجلد فهذه القشور ستقل والاستجابة لأستعمال المراهم الموضعية مثل الكورتيزونات تكون بصورة افضل.
توجد بعض الانواع من الحكة العصبية او الاكزما العصبية، هذه الحكة تزداد نتيجة للانفعالات النفسية لذلك نلاحظ ان الصوم بما يمنحه للجسم من هدوء وسكينة يساهم في تقليل شدة هذه الحكة والاكزما.       
هنالك بعض الامراض الجلدية التي يجب على المصاب بها ان يفطر مثل الذئبة الحمراء وداء الفقاعات، كذلك داء الصدف النوع الحاد وسرطانات الجلد المختلفة.
اود ان اذكر ملاحظة تهم الاشخاص الذين يعانون تساقط الشعر او جفاف في الجلد، هؤلاء لا يجب ان ينسوا تناول الاغذية الغنية بفيتامين A وD، هذه طبعاً موجودة في الخضروات واللحوم والزيوت السائلة مثل زيت الاذرة وزيت الزيتون وان يتناولوا كميات كافية من الماء واذا كان عندهم نقص في عنصر الزنك فيجب ان يستعملوا الادوية اللازمة تحت نظر الطبيب المتخصص.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة