البث المباشر

الصيام وأمراض الجهاز الهضمي

الإثنين 22 إبريل 2019 - 18:24 بتوقيت طهران

( الحلقة 6 )

موضوع البرنامج:

صيام وامراض الجهاز الهضمي

تكملة لحلقتنا السابقة المتعلقة بالجهاز الهضمي، حالة اخرى شائعة نتطرق لها وهي الاسهال، الاسهال اذا كان شديداً ولايستطيع المريض الاستمرار بالصوم لعدم قدرة الجسم لتعويض ما يفقده من سوائل واملاح بسبب الاسهال هنا يجب عليه الافطار لأنه اذا اصر المصاب بالاسهال على الصوم فقد يصاب بالجفاف وهبوط في ضغط الدم وقد يؤدي الى عجز في الكلية.  
امراض الكبد المتقدمة مثل تشمع الكبد واورام الكبد او التهاب الكبد الويروسي الحاد او مانسميه بالهباتيت او في حالة وجود استسقاء في البطن وهو تجمع السوائل في البطن، كل هذه الحالات يجب على المريض ان يفطر ولا يصوم.
التهاب المرارة او التهاب كيس الصفراء الحاد، هنا المريض يشكو من الام في القسم الايمن تحت الصدر وقد ينتشر الى الكتف، عادة هناك ارتفاع في درجة الحرارة وسوء في الهضم، هنا ايضاً يجب على المريض الافطار واستعمال الادوية والمضادات الحيوية اللازمة.
اذا كانت المرارة تحتوي على حصيات او كان هناك التهاب مزمن في كيس الصفراء هذا عادة لايمنع من الصيام ولكن يجب تقليل الدهون في الطعام بخصوص الدهون الجامدة وان يتناول وجبات قليلة وسهلة الهضم مثل الرز واللحوم البيضاء المسلوقة او المشوية.
حالة اخرى ايضاً شائعة، التهاب القولون العصبي، عادة المريض يشكو من نوبات مغص وغازات في البطن واسهال يتناوب مع امساك، هذه الحالة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالحالة النفسية والعصبية للمريض فأذا حدث اي جهد نفسي او عصبي ممكن ان تزيد من هذه الحالة وتبدأ اعراض المرض بالظهور، طبعاً اذا كان المغص والاسهال شديد يجب عليه الافطار الى ان تتحسن حالته الصحية ولكن اذا كانت الحالة بسيطة فيستمر بالصيام لأنه يمكن ان يعطي راحة للامعاء ويقلل من التخمرات والتفسخات المعوية اضافة الى الهدوء النفسي الذي يصاحب الصوم، هذا يساعد في تهدئة اعصاب القولون، بالنسبة للطعام يفضل ان يتجنب الاغذية صعبة الهضم والتي تحتوي على الالياف القاسية مثل الخيار والخس والفجل وبدلاً من ذلك يتناول الخضروات المطبوخة مثل الجزر والبصل وبعد مضغها بصورة جيدة وان يلتزم بتناول الادوية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج.
هناك بعض المرضى الذين اجريت لهم عمليات جراحية مثل استئصال المرارة، هنا المريض يتمكن من الصيام بشرط ان يقلل من تناول المواد الدهنية في الطعام وان تكون الوجبات خفيفة ومتقطعة اما اذا حدث اسهال شديد او اقياء فحتماً يجب عليه ان يفطر.
الاشخاص الذين اجريت لهم عمليات استئصال جزء من المعدة او الامعاء هؤلاء ايضاً يحتاجون ان يتناولون وجبات صغيرة ومتعددة وقد لايتمكنون من الصيام لذلك في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المعالج حتى يقرر امكانية صيامهم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة