البث المباشر

السلطات السعودية تؤجل محاكمة ناشطات حقوقيات

الأربعاء 17 إبريل 2019 - 21:42 بتوقيت طهران
السلطات السعودية تؤجل محاكمة ناشطات حقوقيات

أجلت محكمة سعودية جلسة كانت مقررة اليوم الأربعاء لمحاكمة 11 ناشطة حقوقية سعودية، وذلك بعد أيام على حملة اعتقالات جديدة طالت داعميهن.

وأفادت وكالة فرانس برس بأن رجال شرطة في المحكمة الجزائية في الرياض اليوم الأربعاء منعوا الصحفيين والدبلوماسيين من دخول المحكمة معللين ذلك بتأجيل الجلسة، التي كان مقرراً أن ترد فيها لجنة قضائية مؤلفة من ثلاثة قضاة على الدفاع الذي قدمته الناشطات في وقت سابق من الشهر الجاري.

ولم تعلن السلطات السعودية أسباب تأجيل الجلسة، كما لم تحدد موعدا جديدا لاستئناف المحاكمة، التي منع المراسلون الأجانب والدبلوماسيون من حضور جلساتها.

وقالت منظمة القسط الحقوقية عبر تويتر إن "الجلسة لم تعقد لأسباب مجهولة". وأفادت مصادر مطلعة بأن معظم ذوي الناشطات لم يكونوا على علم بتأجيل الجلسة، وكانوا ينوون التوجه لحضور جلسات المحاكمة، وكان مقررا أن تعقد الجلسات بشكل منفصل.

وتحاكم الناشطات ومن بينهن الناشطة البارزة لجين الهذلول بعدما اعتقلن في مايو العام الماضي، بتهم تخص "النشاط المنسق لتقويض الأمن والاستقرار والسلم الاجتماعي للمملكة"، وفقما قال المدعي العام السعودي بداية الشهر. ووصفهن الإعلام الرسمي سابقا بأنهن "خائنات" و"عميلات سفارات".

وتأتي محاكمة الناشطات في وقت تسعى فيه السعودية لتطويق موجة الانتقادات التي تعرضت لها منذ مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة باسطنبول في أكتوبر الماضي.

وأوقفت السلطات السعودية في وقت سابق هذا الشهر تسعة سعوديين بينهم اثنان يحملان الجنسية الأمريكية في إطار حملة جديدة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة