ظريف يدعو الأوروبيين الى إعادة مطالعة الاتفاق النووي

الإثنين 15 إبريل 2019 - 13:51 بتوقيت طهران
ظريف يدعو الأوروبيين الى إعادة مطالعة الاتفاق النووي

دعا وزیر الخارجیة الايراني محمد جواد ظريف الاوروبيين لاعادة مطالعة الاتفاق النووي، مذكّرا اياهم بان الاتفاق لا يتضمن اي منع لعملية تخصيب اليورانيوم من قبل ايران.

وفي تغريدة له في صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" كتب ظريف الاثنين: اننا نذكَر شركاءنا الأوروبیین في الاتفاق النووي، بأن لیس هناك أي منع لعملية التخصیب الیورانیوم في الاتفاق النووي او معاهدة "ان بي تي" او قرار مجلس الامن الدولي 2231، لا الآن ولا في العام 2025 ولا فيما بعده.

واضاف وزير الخارجية الايراني في الرد على تصريحات السفير الفرنسي في اميركا: ان من المفيد لشركائنا الاوروبيين إعادة مطالعة وثیقة وقّعوها هم أنفسهم وتعهدوا بالدفاع عنها.  

وكان السفیر الفرنسي في واشنطن جیرارد آرود قد ادعى بأنه لا مبرر لتخصیب الیورانیوم من قبل ایران بعد انتهاء فترة الاتفاق النووي (عام 2025).

وكتب آرود في تغریدة له علی موقع التواصل الاجتماعي 'تویتر'، انه من الخطأ القول بأن ایران مسموح لها تخصیب الیورانیوم بعد انتهاء فترة الاتفاق النووي، وعلی ایران ان تثبت تحت الرقابة الصارمة بأن أنشطتها النوویة سلمیة الطابع.

وقد استدعت وزارة الخارجیة الایرانیة السفیر الفرنسي الجدید في طهران فیلیب تیبو، وطلبت توضیحا من الحكومة الفرنسیة بهذا الصدد.

واعرب السفیر الفرنسي الجدید عن عدم اطلاعه علی تغریدة سفیر بلاده في واشنطن واكد ارادة حكومة بلاده علی التنفیذ الكامل للاتفاق النووي معلنا بانه سیقدم تقریرا الی باریس علی الفور.

واثر الرد الایراني علی تصریح السفیر الفرنسي في واشنطن، حذف الاخیر تغریدته علی 'تویتر' وتراجع عن موقفه هذا من دون ان يقدم اي ایضاح.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم