البث المباشر

ظريف يدعو الأوروبيين الى إعادة مطالعة الاتفاق النووي

الإثنين 15 إبريل 2019 - 13:51 بتوقيت طهران
ظريف يدعو الأوروبيين الى إعادة مطالعة الاتفاق النووي

دعا وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاوروبيين لاعادة مطالعة الاتفاق النووي، مذكّرا اياهم بان الاتفاق لا يتضمن اي منع لعملية تخصيب اليورانيوم من قبل ايران.

وفي تغريدة له في صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" كتب ظريف الاثنين: اننا نذكَر شركاءنا الأوروبيين في الاتفاق النووي، بأن ليس هناك أي منع لعملية التخصيب اليورانيوم في الاتفاق النووي او معاهدة "ان بي تي" او قرار مجلس الامن الدولي 2231، لا الآن ولا في العام 2025 ولا فيما بعده.

واضاف وزير الخارجية الايراني في الرد على تصريحات السفير الفرنسي في اميركا: ان من المفيد لشركائنا الاوروبيين إعادة مطالعة وثيقة وقّعوها هم أنفسهم وتعهدوا بالدفاع عنها.  

وكان السفير الفرنسي في واشنطن جيرارد آرود قد ادعى بأنه لا مبرر لتخصيب اليورانيوم من قبل ايران بعد انتهاء فترة الاتفاق النووي (عام 2025).

وكتب آرود في تغريدة له علي موقع التواصل الاجتماعي 'تويتر'، انه من الخطأ القول بأن ايران مسموح لها تخصيب اليورانيوم بعد انتهاء فترة الاتفاق النووي، وعلي ايران ان تثبت تحت الرقابة الصارمة بأن أنشطتها النووية سلمية الطابع.

وقد استدعت وزارة الخارجية الايرانية السفير الفرنسي الجديد في طهران فيليب تيبو، وطلبت توضيحا من الحكومة الفرنسية بهذا الصدد.

واعرب السفير الفرنسي الجديد عن عدم اطلاعه علي تغريدة سفير بلاده في واشنطن واكد ارادة حكومة بلاده علي التنفيذ الكامل للاتفاق النووي معلنا بانه سيقدم تقريرا الي باريس علي الفور.

واثر الرد الايراني علي تصريح السفير الفرنسي في واشنطن، حذف الاخير تغريدته علي 'تويتر' وتراجع عن موقفه هذا من دون ان يقدم اي ايضاح.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة