البث المباشر

استاذ جامعي.. الشهيد "مطهري" جسَّد أبرز صفات العالم الديني

الثلاثاء 30 إبريل 2024 - 16:13 بتوقيت طهران
استاذ جامعي.. الشهيد "مطهري" جسَّد أبرز صفات العالم الديني

أشار الأستاذ الإيراني للفلسفة "الدكتور غلامرضا أعواني" إلى أبرز صفات علماء الدين من منظور القرآن الكريم والحديث الشريف، قائلاً: "الحكمة هي السير إلى الله والعلامة الطباطبائي والشهيد مطهري بحثا القضايا من هذا المنظور".

وألقى الأكاديمي الإيراني وأستاذ مادة الفلسفة محاضرة في مراسم إحياء ذكرى استشهاد "العلامة مرتضى مطهري" والذي يُسمى بـ "يوم المعلّم" في كلية الشريعة في جامعة طهران.

وقال: "أريد التحدّث عن "من هو العالم الديني؟" جاء في الحديث الشريف بأن العلم نوعان علم الأبدان وعلم الأديان والشهيد مطهري لم يكن عالماً بالأبدان بل كان عالماً بالأديان وكان له ثقل كبير في هذا المجال".

وحول صفات علماء الدين، أضاف: "جاء في الحديث الشريف "العلماء ورثة الأنبياء" والوريث يجب أن تربطه صلة بالمورث والذي يربط العلماء بالأنبياء (عليهم السلام) هو لأنهم ورثة الحقيقة والروحانية وورثة القرآن الكريم فإن الدين صراط والعالم يجب أن يكون على الصراط المستقيم".

وأردف مشيراً إلى قوله تعالى "وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ" قائلاً: "التفقّه في الدين هو النظر في أبعاد الدين جميعا والفقه في القرآن يعني الفهم العميق للقرآن الكريم".

ويصادف غداً الأربعاء الأول من شهر مايو / أيار 2024، ذكرى استشهاد المنظر والمفكر الايراني الكبير "آية الله مرتضى مطهري"، حيث سُمي هذا اليوم، "يوم المعلم" في تقويم الجمهورية الإسلامية الإيرانية تكريماً لرسالته التربوية والتعلمية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة