البث المباشر

رئيسي: إيران عازمة على اتخاذ خطوات جديدة في تطوير العلاقات مع دول الجوار

الإثنين 22 إبريل 2024 - 09:06 بتوقيت طهران
رئيسي: إيران عازمة على اتخاذ خطوات جديدة في تطوير العلاقات مع دول الجوار

صرح الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي بأن تعزيز العلاقات الإقتصادية والتجارية مع باكستان وسريلانكا هو أحد أهداف هذه الزيارة مضيفاً بأن إيران عازمة على اتخاذ خطوات جديدة لتطوير وتعزيز العلاقات مع دول الجوار.

 وقبل مغادرته طهران متوجهاً الى باكستان وسريلانكا،صرح الرئيس رئيسي صباح اليوم الإثنين بأن هذه الزيارة تأتي تلبية لدعوة رسمية من رئيسي البلدين الصديقين، وأوضح بأن باكستان هي إحدى الدول المهمة في جنوب آسيا وتربطها علاقات تاريخية وثقافية طويلة الأمد مع إيران وكانت العلاقات السياسية والإقتصادية وكذلك التعاون الإقليمي وخارج الإقليمي دائماً محور اهتمام البلدين.

وفي إشارة الى وجهة النظر المشتركة بين جمهورية إيران الإسلامية وباكستان في مجال حقوق الإنسان والدفاع عن الشعب الفلسطيني المضطهد ومكافحة الإرهاب، صرح رئيسي بأن إيران مهتمة بتحسين العلاقات مع باكستان بما يتماشى مع سياسة الجوار وتطوير العلاقات مع الدول الإسلامية ودول الجوار.

وأضاف بأنه سيتم خلال هذه الزيارة مناقشة مختلف القضايا بما في ذلك القضايا الإقتصادية والتجارية وقضايا الطاقة والحدود مع الحكومة الباكستانية.

وأردف رئيس الجمهورية أن مستوى العلاقات الإقتصادية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وباكستان لا يتساوى مع مستوى العلاقات السياسية، معلناً عن هدف رفع حجم التبادلات التجارية والإقتصادية ليصل الى 10 مليارات دولار وفقاً للإمكانيات والقدرات الكبيرة لدى البلدين في هذا المجال.

كما أشار الرئيس الإيراني الى تطوير العلاقات الإقتصادية والتجارية مع سريلانكا كأحد أهداف زيارته لهذا البلد، مشيراً الى النمو الكبير للتعاون بين البلدين في المجالات الفنية والهندسية، ومعرباً عن أمله في أن تكون هذه الزيارة نقطة تحول في تحسين مستوى العلاقات بين إيران وسريلانكا.

وسيعقد الرئيس رئيسي خلال هذه الزيارة التي تستغرق يومين، اجتماعاً خاصاً مع رئيس الوزراء الباكستاني "محمد شهباز شريف" .

ومن المقرر أن يعقد الجانبان اجتماعاً مشتركاً بحضور مسؤولي رفيعي المستوى للبلدين.

كما سيجتمع رئيس الجمهورية مع نظيره الباكستاني "آصف علي زرداري" خلال هذه الزيارة.

وسيزور رئيس الجمهورية بعض المدن الأخرى في هذا البلد ومن المقرر أن يلتقي العلماء والنخب ورجال الأعمال والناشطين الإقتصاديين الباكستانيين.

ومن المقرر أن يزور رئيسي، بعد زيارته لباكستان، سريلانكا، تلبيةً لدعوة رسمية من نظيره السريلانكي "رانيل ويكرمسينغه".

وسيشارك مع رئيس سريلانكا في حفل الإفتتاح وبدء التشغيل الرسمي لـ ""مشروع أومافيا متعدد الأغراض" بما في ذلك سدين ومحطة كهرباء بقدرة 120 ميغاواط بناها مقاولين إيرانيين وذلك خلال هذه الزيارة التي ستستغرق يوماً واحداً.

وتم تنفيذ جميع مراحل الإستشارة والتصميم والبناء لهذا المشروع متعدد الأغراض من قبل مهندسين إيرانيين وهو أحد أكبر مشاريع البناء في سريلانكا وتبلغ تكلفته حوالي 500 مليون دولار وقد لعب أكثر من 400 مهندس إيراني دوراً في بنائه.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة