البث المباشر

زيارة مليونية لمرقد الإمام الكاظم في ذكرى إستشهاده

الثلاثاء 2 إبريل 2019 - 12:46 بتوقيت طهران
زيارة مليونية لمرقد الإمام الكاظم في ذكرى إستشهاده

احيت الحشود المليونية، ليل الثلاثاء، الـ 25 من شهر رجب، ذكرى استشهاد راهب آل البيت الإمام موسى بن جعفر عليهما السلام في مدينة الكاظمية المقدسة في بغداد، وسط أجواء أمنية مشددة وسوء الاحول الجوية التي رافقت طيلة أيام الزيارة.‎

وأعلنت قيادة عمليات بغداد، الخميس الماضي عن التفاصيل الكاملة لخطة تأمين زيارة ذكرى استشهاد الامام الكاظم ـ عليه السَّلام ـ والمتضمنة تقسيم مدينة الكاظمية الى عدة اطواق امنية لحماية الزائرين مع منع حركة الدراجات النارية فيها وستؤمن الاجواء طائرات مسيرة.

وقال قائد عمليات بغداد اللواء الركن جليل الربيعي خلال مؤتمر صحفي، انه سيتم فتح جميع الطرق في بغداد ما عدا المؤدية الى المدينة وإبقاء جسر 14 رمضان مفتوحاً، فيما تم اغلاق جسري الصرافية والائمة.

كما هيأت قيادة قوات الشرطة الاتحادية، بالتنسيق مع جميع القطعات العسكرية ضمن قاطع المسؤولية، كافة المستلزمات والمتطلبات الضرورية لتأمين حماية الزائرين المتوجهين الى الكاظمية وعجلاتهم لمنع حدوث اي اعمال إرهابية، والاعتماد على اعداد خطة استخبارات شاملة لجميع الوكالات من قبل استخبارات الشرطة الاتحادية، بالإضافة الى تهيئة كافة وسائل الاتصالات والشبكات العاملة، اذ تم نصب أكثر من 1400 موكب في مركز الكاظمية ومحيطها.

اما مديرية المرور العامة أعلنت هي الاخرى، عن قطع عدد من الشوارع، بشكل جزئي في العاصمة بغداد، حيث قطعت القوات الأمنية بعض الطرق وهي الزعفرانية باتجاه تقاطع المعسكر ومن ثم باتجاه عقبة بن نافع والفتح ( المسرح الوطني)  باتجاه كهرمانة وساحة الفردوس باتجاه نفق ساحة التحرير.

وقال المتحدث باسمها العميد عمار وليد، أن القطع شمل مسار الذهاب فقط أما الاتجاه المعاكس أصبح حاليا ذهاباً وإياباً، فيما قامت القوات الأمنية، بقطع جسر الدورة من بغداد الجديدة صعودا لغاية نزلة تقاطع المعسكر وكذلك من تقاطع الأندلس باتجاه ساحة كهرمانة وبالعكس كهرمانة باتجاه تقاطع الكمارك.

وصاحبت أجواء الزيارة الرجبية أمطار بعد اعلان الهيأة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، عن طقس غائم جزئيا واحياناً غائم مع تساقط زخات مطر خفيفة ومتوسطة الشدة اضافة الى، حدوث عواصف رعدية وتصاعد الغبار في بعض الاماكن منها، وانخفاض في درجات الحرارة عدة درجات؛ لكن ذلك لم يثني عزيمة زوار الامام الكاظم عليه السَّلام من السير على الاقدام لاحياء ذكرى وفاته.

من جانبه أكد محافظ بغداد فلاح الجزائري دخول الخطة الخاصة بإحياء ذكرى استشهاد الامام موسى الكاظم عليه السلام حيز التنفيذ، مبينا، ان الخطة ستشهد مشاركة مسؤولي الدوائر الامنية والخدمية في العاصمة والوحدات الادارية، كما ستتضمن نشر فرق لرصد الشائعات والتعامل معها منعاً لاستغلالها لتعكير أجواء الزيارة، كاشفاً عن، انتشار ٩٨٨ دورية لشرطة النجدة على طول مسارات حركة الزائرين.

وشارك الهلال الاحمر بمئات الفرق الاغاثية داخل العاصمة بغداد ومحيطها.كما اعدت أمانة بغداد هي الاخرى، خطة خدمية شاملة لمواكبة الحشود الغفيرة التي ستؤدي مراسم زيارة الامام الكاظم ـ عليه السَّلام ـ في 25 من شهر رجب، حيث أعلنت دعم أصحاب المواكب والسرادق بمياه الشرب والحاويات وأكياس النفايات وتطلب التعاون معها وتهيب بهم عدم نصبها في وسط الشارع او قطع الطرق او عرقلة حركة السير والمرور لإتمام المراسم التي تليق بهذا المناسبة.

من جانبها فتحت الشركة العامة لإدارة النقل الخاص، ساحة ملعب التاجي لاستيعاب مركبات نقل احتياطية لنقل الزائرين في ساعات الذروة، حيث استخدمت الساحة كمرآب مؤقت لإستيعاب الزخم الكبير للأعداد المليونية المتوجهة الى مدينة الكاظمية المقدسة.

فيما أعلنت سكك الحديد عن تسيير 30 رحلة على متن قطاراتها لنقل زوار الامام الكاظم ـ عليه السَّلام ـ على ثلاثة محاور طيلة أيام الزيارة وعلى مدار الساعة.

وتفقد رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، امس الاثنين، مجسّر الكريعات للوقوف على الاجراءات المتخذة؛ لضمان انسيابية حركة الزائرين.

واستثنت وزارة الكهرباء مدينة الكاظمية المقدسة والطرق المؤدية اليها من القطع المبرمج بمناسبة الزيارة، حيث تم تشكيل غرفة عمليات برئاسة وكيل الوزارة لشؤون النقل والتوزيع، ومدير عام شركة توزيع كهرباء بغداد، ومديري الفروع التابعة له، الى جانب مدير عام الشركة العامة لانتاج المنطقة الوسطى، ومدير عام نقل المنطقة الوسطى، ومنحهم صلاحيات التنسيق مع الجهات الامنية والدوائر الخدمية الساندة لادامة عمل منظومة الطاقة الكهربائية، لانجاح الزيارة .

كما استنفرت ملاكات دوائر التوزيع وخطوط نقل الطاقة لإجراء الصيانات على شبكات التوزيع والانارة لمدينة الكاظمية المقدسة والطرق المؤدية اليها، وتم تخصيص فرق صيانة جوالة تعمل على مدار اليوم لغاية انتهاء الزيارة متأهبة للتدخل في حال حدوث اي طارئ.

وستنتهي مراسيم الزيارة بالتشييع الرمزي لنعش الإمام الكاظم عليه السَّلام.

يشار الى أن مجلس الوزراء كان قد أعلن اليوم الثلاثاء، عطلة رسمية في العاصمة فقط، بالتزامن مع الزيارة كما أعلنت عدة محافظات أخرى قراراً مشابهاً.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة