البث المباشر

المانيا: خطوة ترامب "الأحادية" تجاه الجولان السوري مرفوضة

الجمعة 22 مارس 2019 - 18:51 بتوقيت طهران
المانيا: خطوة ترامب "الأحادية" تجاه الجولان السوري مرفوضة

قالت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية، اليوم الجمعة، إن مرتفعات الجولان هي أرض سورية تحتلها "اسرائيل"، وذلك رداً على ما قاله الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حول الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على المرتفعات.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المتحدثة باسم الحكومة الألمانية، أولريكه ديمر، القول إن "تغيير الحدود الوطنية لابد أن يكون عبر وسائل سلمية بين جميع الأطراف المعنية"، وأضافت ان حكومتها ترفض الخطوات الاحادية.

ويحتل الكيان الصهيوني هضبة الجولان منذ الخامس من يونيو/ حزيران 1967، ويرفض الانسحاب منها رغم قراري مجلس الأمن الدولي 242 و338، اللذين يطالبان الاحتلال بالانسحاب منها.

وفي 14 ديسمبر/ كانون الأول 1981، أعلنت الاحتلال "ضم الجولان" من خلال قانون تبناه الكنيست تحت اسم "قانون الجولان" ويعني "فرض القانون والقضاء والإدارة الإسرائيلية على الهضبة السورية المحتلة.

وكان مصدر في الخارجية السورية قال إن الموقف الأمريكي تجاه الجولان المحتل يعبر عن ازدراء وانتهاك واشنطن للشرعية الدولية.

وأضاف المصدر أن دمشق تدين بأشد العبارات التصريحات اللامسؤولة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الجولان المحتل، معتبراً أن تصريحات ترامب تؤكد مجدداً انحياز الولايات المتحدة الأعمى لكيان الاحتلال الصهيوني.

وأكدت الخارجية السورية أن الشعب السوري أكثر عزيمة وتصميماً وإصراراً على تحرير هذه "البقعة الغالية" من ترابه بكل الوسائل المتاحة.

من جهتها، اعتبرت الخارجية الروسية أن تغيير صفة مرتفعات الجولان بالالتفاف على مجلس الأمن انتهاك مباشر للقرارات الأممية.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنّه "حان الوقت لاعتراف أمريكا الكامل بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، التي تُمثل بحسبه "أهمية استراتيجية حساسة لأمن إسرائيل والاستقرار الإقليمي".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة