البث المباشر

طهران: 6 محاور تساهم في ازدهار الانتاج وتقوية العملة الوطنية

الخميس 21 مارس 2019 - 17:55 بتوقيت طهران
طهران: 6 محاور تساهم في ازدهار الانتاج وتقوية العملة الوطنية

أكد محافظ البنك المركزي في الجمهورية الاسلامية الايرانية، اليوم الخميس، أن ازدهار الانتاج وتقوية العملة الوطنية، يتحقق في إطار الاهتمام بـ6ـ محاور، ومن بينها اصلاح الخارطة التجارية في البلاد وعودة العملة الصعبة من الصادرات الى عجلة الاقتصاد.

وأشار محافظ البنك المركزي عبدالناصر همتي، في تعليقة له على الاجواء الافتراضية، الى بداية السنة الايرانية الجديدة، وقال: ان اطلاق شعار (ازدهار الانتاج) على سنة 1398 الهجرية الشمسية، من قبل قائد الثورة، ضاعف من مسؤولية البنك المركزي والنظام المصرفي في البلاد.

وأضاف: ان الاهتمام بتمويل المشاريع الانتاجية، وتوفير السيولة النقدية للوحدات الانتاجية من قبل النظام المصرفي في البلاد، إضافة الى تركيز البنك المركزي على توفير العملة الصعبة لاستيراد المواد الاولية والمواد الوسيطة في الانتاج، والمواجهة الجادة لمختلف الاساليب والقرارات التي تستهلك العملة الصعبة الحاصلة من الصادرات النفطية وغير النفطية، في امور غير ضرورية ومؤثرة سلبا على الانتاج.

وأكد محافظ البنك المركزي ان ازدهار الانتاج وتقوية العملة الوطنية يتحقق في إطار عدة محاور:
1. الحد من عملية التسليف الخافضة لقدرات البنوك.
2. السعي للحد من الضغط الناجم عن عدم توازن الميزانية الحالية للحكومة على النظام المصرفي والبنك المركزي.
3. خفض الالتزامات البنكية المتأخرة وبيع الممتلكات الاضافية للبنوك.
4. متابعة اصلاح عدم التوازن لدى البنوك بقوة.
5. عودة العملة الصعبة الحاصلة من الصادرات الى عجلة الاقتصاد.
6. اصلاح الخارطة التجارية في البلاد وجهات الاستيراد والتصدير وخفض حاجة البلاد الى العملات الصعبة المشمولة بالحظر الاميركي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة