البث المباشر

رؤساء البرلمانات: يجب تفعيل وقف اطلاق النار في غزة

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 - 20:19 بتوقيت طهران
رؤساء البرلمانات: يجب تفعيل وقف اطلاق النار في غزة

اعرب رؤساء برلمانات الدول المشاركة في الدورة الـ16 للجمعية البرلمانية لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي بموسكو، عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني المحاصر قي قطاع غزة؛ مطالبين بتفعيل وقف اطلاق النار فورا داخل القطاع.

جاء ذلك في البيان الصادر عن الاجتماع الـ16 "للجمعية" الذي بدا اعماله صباح اليوم الثلاثاء في موسكو، برعاية رئيس الدوما الروسي ومشاركة رؤساء مجالس النواب في كازاخستان وروسيا البيضاء وطاجيكستان وقرغيزيا، بينما قام السفير الايراني لدى روسيا كاظم جلالي بقراءة خطاب رئيس مجلس الشورى الاسلامي "محمد باقر قاليباف" بهذه المناسبة.

الى ذلك حذر رئيس البرلمان الكازاخي "يارلان كوشانوف"، من الوضع المتدهور يوما بعد يوم في قطاع غزة، وذلك رغم الجهود التي بذلك على الصعيد الدولي من اجل وقف النار داخل القطاع.

وقال "كوشانوف"، الذي ستتولى بلاده الرئاسة الدورية للجمعية البرلمانية لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي اعتبارا من العام 2024، ان استانا تطالب بتنفيذ وقف النار في غزة فورا.

من جانبه، اعتبر رئيس مجلس النواب في جمهورية طاجيكستان "محمد طاهر ذاكرزاده"، في كلمته خلال اجتماع الدورة السادسة عشرة للجمعية، ان التهديدات الامنية تزايدت في المنطقة؛ واصفا الاحداث المؤلمة في قطاع غزة بانها ناجمة عن انعدام الارادة وضعف المجتمع الدولي في تنفيذ قرارات مجلس الامن الاممي.

وفي السياق، جاءت كلمة رئيس مجلس الشورى الاسلامي "محمد باقر قاليباف" ايضا، حيث اشار فيها الى تجدد الفوضى وانعدام الأمن في منطقة، من جراء سياسات الولايات المتحدة والكيان الصهيوني، وتحديدا الحرب الوحشية التي يمارسها الكيان الغاصب لاكثر من 70 يومًا ضد شعب غزة الأعزل والمظلوم.

واعرب قاليباف عن استعداد البرلمان في جمهورية ايران الإسلامية، للتعاون والتفاعل النشط والهادف مع برلمانات الدول الأعضاء بالجمعية البرلمانية لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، فيما يتعلق بزيادة التقارب من أجل تعزيز السلام والأمن الإقليميين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة