البث المباشر

معركة بدر - ۲

الإثنين 18 مارس 2019 - 11:22 بتوقيت طهران

الحلقة 73

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي خلق كل شئ وقدره والحمد لله الذي له الأمر جميعا ومدبره وافضل الصلاة والسلام على النبي الهادي الامين محمد واله الطيبين الطاهرين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلا بكم الى برنامج القصص الحق.
في هذه الحلقة يجري الحديث واستكمالا لما شرعنا به في اللقاء الماضي عن قصة معركة بدر التي ذكرت في سورة الانفال من الآية ۹ الى ۱۲ اذن رافقونا مستمعينا الكرام في هذا البرنامج واليكم استعراضاً لمحطاته.....
بدايةً نقدم لكم تلاوة عطرة لايات مباركة ثم نتعرف على معاني المفردات 
والعبارات القرآنية التي وردت في هذا الجزء من الحكاية.
* نستمع معاً الى حديث ضيف هذا اللقاء وهو يتحدث حول مشاركة الملائكة في معركة بدر.
* ننتقل بعد ذلك الى محطة الحكاية ونتابع القسم الثاني من معركة بدر ثم نغترف من معين علوم اهل البيت عليهم السلام في فقرة من هدي اهل البيت (عليهم السلام) ورواية عن الامام الباقر عليه السلام.
* واخيراً مع باقة من الدروس والنقاط المهمة المستقاة من هذه القصة القرآنية فاهلاً بكم الى هذا البرنامج.

المقدمة

إنّ آيات هذه الحلقة تتحدث عن اللحظات الحساسة من واقعة بدر، والألطاف الإلهية الكثيرة التي شملت المسلمين لتثير في نفوسهم الإحساس بالطاعة والشكر، ولتعبيد الدرب نحو إنتصارات المستقبل.

التلاوة

"إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُرْدِفِينَ{۹} وَمَا جَعَلَهُ اللّهُ إِلاَّ بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ{۱۰} إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَاء مَاء لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ{۱۱} إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرَّعْبَ فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ{۱۲}"

المفردات

يُشير القرآن ابتداءً لإمداد الملائكة فيقول: "إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ".
جاء في بعض الرّوايات أن النّبي (صلى الله عليه وآله) كان يستغيث ويدعو ربه مع بقية المسلمين وقد رفع يديه نحو السماء قائلاً: "اللهم أنجز لي ما وعدتني، اللهم أن تهلك هذه العصابة لاتعبد في الأرض" وعند ذلك "فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُرْدِفِينَ".
وكلمة (مردفين) من (الإرداف) بمعن اتّخاذ محل خلف الشئ فيكون مفهومها أنّ الملائكة كانت تتابع بعضها بعضاً في النّزول لنصرة المسلمين.
وأحتمل معنى آخر في الآية، وهو أنَّ مجموعة الألف من الملائكة كانت تتبعها مجموعات اُخرى، ليتطابق هذا المعنى والآية ۱۲٤ من سورة آل عمران، والتي تقول عن لسان النبي (صلى الله عليه وآله): "إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَن يَكْفِيكُمْ أَن يُمِدَّكُمْ رَبُّكُم بِثَلاَثَةِ آلاَفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُنزَلِينَ".
إلاَّ أنّ الظاهر أنَّ عدد الملائكة في بدر الألف، و كلمة مردفين صفة هذا الألف، والآية من سورة آل عمران كانت وعداً للمسلمين في أنزال ملائكة أكثر لنصرة المسلمين إذا ما اقتضى الأمر.
ولئلا يعتقد بعض بأن النصر كان بسبب نصرة الملائكة فحسب، فإن الآية تقول: "وَمَا جَعَلَهُ اللّهُ إِلاَّ بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ". لأن الله عزيز ومقتدر لايستطيع أحد الوقوف مقابل إرادته، وحكيم لا ينزل نُصرته إلا للأفراد الصالحين والمستحقين لذلك.
ثم تذكر الآية النعمة الثانية التي اكتنفت المؤمنين فتقول: "إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ".و (يغشي) من مادة (الغشيان) بمعنى تغطية الشئ وإحاطته. فكأنَّ النوم كالغطاء الذي وضع عليهم فغطاهم.
و(النعاس) يطلق على بداية النوم، أو النوم القليل أو الخفيف الناعم ولعلها إشارة إلى أنّه بالرغم من هدوء المسلمين النفسي لم يأتهم نوم عميق يمكن الأعداء من استغلاله والهجوم عليهم. وهكذا استفاد المسلمون من هذه النعمة العظيمة في تلك الليلة.
والرحمة الثالثة التي وصلتهم هي: "وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَاء مَاء لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ".
وهذا الرّجز قد يكون وساوس الشيطان، أو رجزاً بدنياً، أو الأمرين معاً، وعلى أية حال، فإن الماء ملأ الوديان من أطراف بدرٍ بعد أن استولى الأعداء على آبار بدر وكان المسلمون بحاجة ماسّة للغسل ورفع العطش، فاذا بهذا الماء قد ذهب بكل تلك الأرجاس.ثم إن الله تعالى أراد بذلك تقوية معنويات المسلمين وكذلك تثبيت الرمال المتحركة تحت أقدامهم من خلال المطر وتقول الآية "وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ"....ويمكن أن يكون المراد من تثبيت الأقدام هو رفع المعنويات وزيادة الثبات والإستقامة ببركة تلك النعمة، أو إشارةً إلى هذين الأمرين.
والنعمة الاُخرى التي أنعمها الله على المجاهدين في بدر، هي الرعب الذي أصاب به الله قلوب أعدائهم، فزلزل معنوياتهم بشدّة فيقول تعالى "إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ". "سأُلقي في قلوب الذين كفروا الرُّعب".وإنّه لمن العجب والغرابة أن ينهار جيش قريش القوي أمام جيش المسلمين القليل، وأن تذهب معنوياتهم – كما ينقل التاريخ – بصورة يخاف معها الكثير منهم من منازلة المسلمين، وحتى أنّهم كانوا يُفكرون بأنّ المسلمين ليسوا أشخاصاً مألوفين، وكانوا يقولون بأنّ المسلمين قد جاؤوكم من قرب يثرب (المدينة) بهدايا يحملونها على إبلهم هي الموت. ثمّ إنّ القرآن يذكّر المسلمين بالأمر الذي أصدره النّبي (صلى الله عليه وآله) للمسلمين بأنّ عليهم اجتناب الضرب غير المؤثّر في المشركين حال القتال لئلّا تضيع قوتهم فيه، بل عليهم توجيه ضرباتٍ مؤثّرةٍ وقاطعةٍ يقول القرآن "فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ". و (البنان) جمع (البنانة) بمعنى رؤوس أصابع الأيدي و الأرجل، أوالأصابع نفسها، وفي هذه الآية يمكن أن تكون كنايةً عن الأيدي والأرجل أوبالمعنى الأصلي نفسه، فإنّ قطع الأصابع من الأيدي يمنع من حمل السلاح، وقطعها من الأرجل يمنع الحركة، ويحتمل أن يكون المعنى هو إذا كان العدو مترجّلا، فيجب أن تكون الأهداف رؤوسهم، وإذ كان راكباً فالأهداف أيديهم وأرجلهم ….وبعد كل تلك الأحاديث، ولكيلا يقول شخصٌ بأنّ هذه الأوامر الصادقة تخالف الرحمة والشفقة وأخلاق الفتوِة، فأنّ الآية تقول: "ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ". و(شاقّوا) من مادة (الشقاق) وهي في الأصل بمعنى الإنفطار والأنفصال، وبما أنّ المخالف أو العدو يبتعد عن الآخرين فقد سمّي عمله شقاقاً "وَمَن يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ".
ثمّ يؤكّد هذا الموضوع ويقول "ذَلِكُمْ فَذُوقُوهُ وَأَنَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابَ النَّارِ" اي ذوقوا العذاب الدنيوي من القتل في ميدان الحرب والأسر والهزيمة السافرة، وعلاوةً على ذلك انتظروا عذاب الآخرة أيضاً.

*******

زين العابدين: بسم الله الرحمن الرحيم هناك اتجاهان في عالم التفسير لأن كلمة "فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ" هذه الاية المباركة في سورة الانفال "إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرَّعْبَ فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ" هنا كلمة اضربوا يعني هذا الامر هل هو خطاب للملائكة او خطاب للمؤمنين؟ اذا كان "فأضربوا" خطاب للملائكة معنى ذلك ان الملائكة اشتركت في المعركة وقتلت بعض المشركين في معركة بدر واذا كان خطاباً للمؤمنين فهو خطاب تشجيعي وتحميس للمؤمنين لكن من الثابت والقطعي ان الملائكة لم تقتل كثيراً لأن في الروايات المؤكدة ان علي بن ابي طالب عليه السلام وحده قتل نصف العدد يعني قتل نصف السبعين من المشركين واشترك المسلمون والملائكة كما جاء في بعض الروايات في النصف الاخر يعني الامام علي عليه السلام قتل الوليد بن عتبة وقتل العاص بن سعيد وطعيمة بن عدي وقتل نوفل بن خويلد وزمعة بن الاسود والحارث بن زمعة ومسعود بن ابي امية والمغيرة وحنظلة بن ابي سفيان ومعاوية بن المغيرة يعني كتب التاريخ وكتب التفسير تذكر اكثر من ثلاثين قتيلاً قتلهم امير المؤمنين عليه السلام يعني نصف القتلى قتلوا بسيف علي عليه السلام والنصف الاخر كما جاء في بعض الروايات بسيف المسلمين والملائكة يبدو يعني الملائكة قد تكون لم تشترك من اجل القتال وانما من اجل التثبيت "فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ" يعني مهمة الملائكة تثبيت "إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ"ثبتوا يعني بشروهم بالنصر والقاء الرعب كذلك "سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرَّعْبَ" والتعليم "فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ" يعني ربما لم تكن الملائكة تشترك في الحرب وفي القتال وانما كانت مصدر تشجيع ومصدر تحميس للمؤمنين لأن الله سبحانه وتعالى اراد ان يكون النصر بيد المؤمنين ودور الملائكة هو دور تشجيعي ودور تثبيت لأقدام المؤمنين وان كان لايمنع ان الملائكة قد اشتركت فعلاً في القتال. 
ولكنّ السؤال الذي يطرح نفسه وقد ناقشه المفسرون، هو هل بالفعل شاركت الملائكة في المعركة، فبعضهم يرى أنّ الملائكة دخلت ساحة القتال وهاجمت الأعداء بأسلحتها الخاصّة، وقتلت بعضهم. ونقلت بعض الرّوايات في تأييد ذلك، ويذهب الآخرون الى رأيٍ آخر لمناقشة هذا الموضوع ننتقل واياكم الى حيث ضيف هذا اللقاء

القصة(قصة بدر ۲):

وصل بنا الحديث في اللقاء الماضي الى انّ النّبي امر أن ينزل أصحابه إلى بئر بدر وفي هذه أثناء استطاع أبوسفيان أن يفرّ بقافلته من الخطر المحدق به واتّجه نحو مكّة لكّن ابا جهل كان مصرّاً على قتال المسلمين فواصل جيش قريشٍ طريقهم الى انّ ورد أرض بدر وأرسلوا غلمانهم للإستقاء من ماء بدر، فأسرهم أصحاب النّبي وأخذهم للتحقيق إلى النّبي (صلى الله عليه وآله) فسألهم النّبي: من أنتم ؟ فقالوا: يا محمّد نحن عبيد قريش، قال: كم القوم ؟! فقالوا: لا علم لنا بعددهم، قال: كم ينحرون في كل يومٍ جزوراً ؟ فقالوا: تسعةً إلى عشرة …فقال النّبي (صلى الله عليه وآله): القوم تسعمائةٍ إلى ألف (كل مئةٍ يأكلون بعيراً واحداً)….كان الجوّ مكفهرّاً بالرعب والوحشة، إذ كان جيش قريش معبّأ مدججاً بالسلاح، ولديه المؤونة والعدّد، حتى النساء اللائي ينشدن الأشعار والمغنيات اللائي يثرن الحماسة، وكان جيش أبي جهل يرى نفسه أمام طائفةٍ صغيرةٍ أو قليلةٍ من الناس، ولا يصدّق أنّهم سينزلون الميدان. 
فلمّا رأى النّبي (صلى الله عليه وآله) أن أصحابه قلقون وربّما لا ينامون الليل من الخوف فيواجهون العدو غداً بمعنوياتٍ مهزورةٍ قال لهم كما وعده الله: "لا تحزنوا فإن كان عددكم قليلا فإنّ الله سيمدكم بالملائكة"، فناموا ليلتهم مطمئنّين راجين النصر عليس عدوّهم.
وعند الصباح اصطفّ جيش المسلمين الصغير بمعنويات عالية ليواجهوا عدوّهم، ولكنّ النّبي (صلى الله عليه وآله) – إتماماً للحجّة ولئلّا يبقى مجالٌ للتذرّع بالذرائع الواهية- أرسل إلى قريش ممثّلاً عنه يقول لهم "إنّ النّبي لا يرغب في قتالكم ولا يحبّ أن تكونوا أوّل جماعةٍ تحاربه"، فوافق بعض قادة قريش على هذا الإقتراح ورغبوا في الصلح، إلّا أنّ أبا جهلٍ امتنع وأبى بشدّة….وأخيراً اشتعلت نار الحرب، فالتقى أبطال الإسلام بجيش الشرك والكفر، ووقف حمزة عمّ النّبي وعلي ابن عمّ النّبي الذي كان أصغر المقاتلين سنّاً وجهاً لوجه مع صناديد قريش وقتلوا من بارزهم فانهار ما تبّقى من معنويات العدوّ، فأصدر أبو جهل أمراً عاماً بالحملة، وكان قد أمر بقتل أصحاب النّبي من أهل المدينة «الأنصار» وأن يؤسر المهاجرون من أهل مكّة. فقال النّبي لأصحابه: "غضّوا أبصاركم وعضّو على نواجذكم ولا تستلّوا سيفاً حتى آذن لكم" ثمّ مدّ النّبي(صلى الله عليه وآله) يديه إلى الدعاء مستغيثاً الله فهبّت ريحٌ عاصفة على العدوّ وكان المسلمون يحملون على عدوّهم والرياح تهب من خلفهم بوجه العدو، وأثبت المسلمون جدارةً فائقةً وصمدوا للقتال حتى قتلوا من المشركين سبعين ومنهم «أبوجهل» وأسروا سبعين، وانهزم الجمع وولّوا الدبر، ولم يقتل من المسلمين إلّا نفرٌ قليل وكانت هذه المعركة أوّل مواجةٍ مسلّحةٍ بين المسلمين وعدوّهم من قريش، وإنتهت بالنّصر الساحق للمسلمين على عدوّهم.

من هدى الائمة _عليه السلام_


عن أبي جعفرٍ الباقر(عليه السلام) أنّه قال: "ولمّا أمسى رسول الله وجنّه الليل ألقى الله على أصحابه النعاس وكانوا قد نزلوا في موضعٍ كثير الرمل لا تثبت فيه قدم فأنزل الله عليهم المطر رذاذا حتى لبد الارض وثبت اقدامهم وكان المطر على قريش مثل العزالي، وألقى الله في قلوبهم الرعب" كما قال الله تعالى: "سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب".

دروس وعبر

نستنتج من قوله تعالى اذ تستغيثون ربّكم الى قوله فاستجاب انّ الانسان لو استغاث حقاً الله تعالى لاستجاب الباري تعالي دعاءه لكنّ الكثير منّا لعلّه يجهل اسلوب وشرائط استجابة الدعاء.
ومنها يمكن الإشارة الى انّ الاستغاثة تستدعي العمل وبذل الجهد ايضا كما نجد هذا الامر جلياً في الآيات بمعنى انّ المسلمين لم يكتفوا بالدعاء الى الله بل جاهدوا في سبيله وقدّموا التضحيات الجسام في معركة بدر
* الامرالاخر الذي يركز عليه قوله تعالى "مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ" هو انّ الملائكة يمكنها بأذن وأرادة الباري عزوجل ان تؤثّرمباشرةً في حياة الانسان
* انّ تحقيق النّصر لا يقتصر في حدود دراية القائد والنظم والثبات من قبل المجاهدين بل انّ كل ذلك يعدّ من اسباب النصر وانّما النصر الحقيقي هو من عند الله تعالى " وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة