البث المباشر

بالفيديو... كيف بدى سفاح نيوزيلندا داخل قفص الاتهام؟

الأحد 17 مارس 2019 - 17:59 بتوقيت طهران
تنزيل

أغلقت نيوزيلندا مطار مدينة (دانيدن) بعد ابلاغ عن عبوة مريبة، وبدأ الخبراء بالتعامل معها.

وكانت رئيسة وزراء نيوزيلندا قد أعلنت ارتفاع حصيلة ضحايا مذبحة المسجدين في مدينة كرايس تشيرش الى خمسين شهيدا، اضافة الى أربعة وثلاثين جريحا، بينهم اثنا عشر في حالة حرجة.

وقد مثل المتهم الرئيس في الاعتداء "برنتون تارنت" أمام المحكمة، حيث وجهت له تهمة القتل العمد، فيما بدأت الاستعدادات لتسليم جثامين الشهداء اليوم لذويهم.

وأكدت رئيسة الوزراء جاسيندا ارديرن ان مكتبها تسلم رسالة من الارهابي برنتون تارنت مرتكب مجزرة مسجدين بمدينة كرايس شيرش, لكنها لم تتضمن اي تفاصيل عن موعد وموقع الهجوم بحسب ما قالت ،مشيرة الى ان الرسالة وصلت قبل تسع دقائق من ارتكاب المذبحة.

وقالت جاسيندا أرديرن رئيسة وزراء نيوزيلندا :" البيان لم يتضمّن أيّ موقعٍ أو تفاصيل محدّدة وقد تم إرساله إلى أجهزة الأمن خلال أقلّ من دقيقتين بعد استلامه.نحن نراجع قوانين حيازة السلاح وسنبحث الاثنين القوانين الجديدة لحيازة السلاح. سنبدأ في تسليم الجثامين إلى أهاليهم اعتبارا من اليوم ولغاية يوم الثلاثاء ".

تصريحات ارديرن جاءت في خضم سيلا من التساؤلات حول سبب تأخر السلطات الامنية النيوزيلندية في وقف المجرزة طالما وصلت الرسالة قلب المذبحة واعرب فيها عن نيته بتنفيذ الجريمة كما نقل سابقا .

اريدين شددت على ان الاجراءات الامنية حول المساجد في البلاد ستستمر وان منفذ الهجوم الإرهابي سيحاكم في البلاد ولن يسلم إلى أستراليا التي اعلنت دعمها لنيوزيلندا.

واكد "سكوت موريسون" رئيس وزراء أستراليا :"استراليا تنسق مع نيوزيلندا بشان الاعتداء. إن الهجوم على دين واحد هو هجوم على جميع الأديان سواء هنا في أستراليا في نيوزيلندا ، أو أي جزء من العالم اليوم".

المتهم الرئيسي في الهجوم الارهابي برينتون تارنت بدا مبتسما بتكلف بينما كانت وسائل الإعلام تصوره وهو داخل قفص الاتهام حيث ظهر وهو يشير بعلامة النصر بيده خلال مثوله أمام المحكمة، في إشارة تستخدم لتأييد أيديولوجية تفوق البيض حيث قررت المحكمة احتجازه حتى الشهر المقبل لعرض القضية على المحكمة العليا في كريست شيرش.

الاعتداء على مسجدَي النور وهو اكبر مسجد في كرايس شيرش ولينوود الذي لا يبعد عنه الا ببضعة كيلومترات اثار صدمة غير مسبوقة في هذا البلد المسالم الذي طالما تباهي بالترحيب بالمهاجرين الفارّين من العنف والاضطهاد.

تفاصيل أكثر في الفيديو المرفق..

المصدر : قناة العالم + وكالات

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة