البث المباشر

موسكو تؤكد عزم اعضاء الاتفاق النووي على حفظه

السبت 16 مارس 2019 - 08:07 بتوقيت طهران
موسكو تؤكد عزم اعضاء الاتفاق النووي على حفظه

اكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ان الاتفاق النووي ما زال يحظى بقدرته التنفيذية وان الدول الاعضاء فيه عازمة على حفظه رغم المعارضة الامريكية.

وفي مؤتمرها الصحفي الاسبوعي في موسكو الجمعة، قالت زاخاروفا، يمكن القول بثقة انه رغم امتناع امريكا عن تنفيذ تعهداتها ونقضها للقرار 2231 الصادر عن مجلس الامن الدولي فان الاتفاق النووي مازال قائماً وقد حافظ على قدرته التنفيذية.

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، أن الدول التي توصلت إلى الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، ستواجه بحزم محاولات الولايات المتحدة تعطيل الاتفاق.

وقالت زاخاروفا إن أعضاء اللجنة المشتركة مصممون على مقاومة هجمات العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة، ومنع تعطيل تنفيذ المشاريع المتفق عليها مسبقاً، والتي تعد جزءاً لا يتجزأ من اتفاقيات عام 2015، واستخدام جميع الإمكانيات المتاحة لذلك.

كما أعربت زاخاروفا عن أملها في أن آلية 'انستكس' التي تم إنشاؤها كخطوة نحو مواجهة العقوبات الأمريكية، ستنجح قريباً وأن تستخدم لدعم الاتفاق النووي.

واكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، أن إيران تفي باستمرار بالاتفاق حول برنامجها النووي، بما في ذلك في موقعي فوردو وأراك، وأن الولايات المتحدة تسعى إلى عرقلة الاتفاقية النووية.

يذكر أن الرئيس الاميركي ترامب، كان قد أعلن، يوم 8 أيار/مايو الماضي، عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، والذي تم التوصل إليه بين 'السداسية الدولية' كرعاة دوليين (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا) وإيران في عام 2015.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة