ايران تقترح وترحيب روسي وصيني لمكافحة المخدرات

الخميس 14 مارس 2019 - 20:48 بتوقيت طهران
ايران تقترح وترحيب روسي وصيني لمكافحة المخدرات

اعلن امين لجنة مكافحة المخدرات في الجمهورية الاسلامية الايرانية اسكندر مؤمني بان ايران اقترحت اطلاق مبادرة ثلاثية لمكافحة المخدرات مع روسيا والصين، لافتا الى ان الاقتراح لقي الترحيب من هذين البلدين.

وخلال لقائه مساعد امين عام اللجنة الوطنية الصينية لمكافحة المخدرات وي شاو جون الخميس، على هامش الاجتماع السنوي للجنة الدولية لمكافحة المخدرات في العاصمة النمساوية فيينا، انه في العام 2001 حينما احتل الامريكيون افغانستان كان حجم انتاج المخدرات فيها 200 طن الا انه وبعد مضي عقدين من الزمن ارتفع الرقم الى 10 الاف طن سنويا وزادت المساحة المزروعة بالخشخاش فيها بصورة ملحوظة.

واشار مؤمني الى ان حجم المخدرات المضبوطة في ايران خلال العام الماضي بلغ 800 طن فيما بلغ الرقم 200 طن فقط في افغانستان التي يتم انتاج 10 الاف طن فيها.

واوضح امين لجنة مكافحة المخدرات في ايران بان اقتراح ايران لاطلاق مبادرة ثلاثية مع روسيا والصين لتطوير مكافحة المخدرات فيما بينها قد لقي الترحيب منهما وقال، من المتوقع بعد ارسال وجهات النظر سيتم تفعيل هذه المبادرة ولاشك ان اعداد وثيقتها سيكون مؤثرا في تعميق العلاقات بين الدول الثلاث في مجال مكافحة المخدرات.

من جانبه اعلن المسؤول الصيني خلال اللقاء استعداد بلاده لاطلاق المبادرة الثلاثية بين ايران وروسيا والصين لمكافحة المخدرات وقال، ان آلية هذه المبادرة يجب تحديدها لتحقق النتيجة المتوخاة منها وسنسعى لمساعدة ايران في توفير المعدات التقنية والمختبرية لها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم