البث المباشر

فيتو اميركي غربي على قرار أممي لحل الأزمة الانسانية في غزة

الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 - 07:42 بتوقيت طهران
فيتو اميركي غربي على قرار أممي لحل الأزمة الانسانية في غزة

استخدمت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا الـ"فيتو" ضد مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، الذي اقترح لحل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

وكان القرار الروسي يحتوي على نداء من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لوقف فوري ومستدام وكامل الامتثال لوقف إطلاق النار الإنساني في غرب اسيا.

كما أدين بشدة في القرار العنف والأعمال العسكرية ضد المدنيين السلميين، وكذلك جميع أعمال الإرهاب، ودعا إلى إطلاق سراح جميع الرهائن بشكل آمن. بالإضافة إلى ذلك، دعا مصدرو الوثيقة إلى توفير وتوسيع إيصال المساعدة الإنسانية بدون عقبات، وإلى توفير ظروف لإجلاء الأفراد المدنيين.

وكان التصويت يوم الاثنين، حيث كان هناك 5 أصوات مؤيدة، و4 أصوات رافضة، وامتنع 6 أعضاء عن التصويت.

وفي أعقاب اقتراح مشروع قرار من قبل دول أخرى، قامت البعثة الروسية في الأمم المتحدة بتضمين تعديلات على مشروع قرارها لإدانة الهجمات "الإسرائيلية" التي تستهدف الفلسطينيين في قطاع غزة والدعوة إلى وقف إطلاق النار الإنساني في ظل الوضع الصعب للمدنيين هناك.

وقال السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا بعد التصويت: "نأسف لأن المجلس وجد نفسه مجددًا رهينة للأنانية، وللنوايا الأنانية للكتلة الغربية من البلدان".

وصوتت الولايات المتحدة وبريطنيا وفرنسا واليابان ضد مشروع القرار الروسي الذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار.

ودعم المشروع روسيا والصين والإمارات والغابون وموزمبيق، فيما امتنعت ألبانيا والبرازيل وغانا ومالطا وسويسرا والإكوادور عن التصويت. وبهذا لم يحصل القرار على التسعة أصوات المطلوبة لصالحه.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة