البث المباشر

عين على إيران.. قلعة "متشي" التاريخية في سيستان وبلوشستان

الأربعاء 11 أكتوبر 2023 - 20:04 بتوقيت طهران
عين على إيران.. قلعة "متشي" التاريخية في سيستان وبلوشستان

تقع قلعة متشي على بعد 60 كم جنوب غرب مدينة زابل، بين مدينتي سوخته وتاسوكي في محافظة سيستان وبلوشستان، وبدأ العيش في هذه المنطقة نهاية العصر الساساني وازدهرت خلال الفترة الصفوية.

وتعتبر قلعة متشي ذات مخطط من رواقين والشكل العام للمبنى تقريبا «مربع» وتم تشييده من الطين والطوب وينقسم إلى قسمين: المبنى الرئيسي للقلعة أو القصر والعمارة الخارجية للمبنى.

ونظراً لحقيقة أن المواد المعمارية الوحيدة المستخدمة في المبنى هي الطوب والطين، فقد تم أيضاً تشكيل زخارف بسيطة باستخدام هذه المواد، والتي يمكن استخدامها لعمل زخارف من الطوب على شكل اقواس من الخارج وزخارف من الشرفات الشمالية والجنوبية.

يشار الى ان هذه القلعة صغيرة جداً، والرواق الشمالي لهذه القلعة هو أطول رواق في قلاع سيستان وبلوشستان، ومن أجل مقاومة رياح هذه المنطقة تم وضع فجوة على الجدار العلوي لهذا الرواق حتى تمر الرياح خلاله بسهولة وتمنع قوة الرياح وعدم الاضرار بالقلعة.و يبلغ ارتفاع الرواق الشمالي من هذه القلعة 10 أمتار وفتحتها سبعة أمتار ونصف المتر.

ووفقاً للنصوص التاريخية، ازدهرت هذه القلعة خلال الفترة الصفوية حتى بداية حكم القاجار، وكانت المقر والقصر لعائلة أحد الحكام المحليين للحضارة الجنوبية لسيستان وبلوشستان.

وفي الجنوب الغربي من هذه القلعة وعلى مسافة 3 كيلومترات، يوجد عدد من التلال الصغيرة التي تم اكتشاف الفخار فيها الذي يرجع إلى عصور ما قبل التاريخ.

وقد تم ايضا اكتشاف نقوش تتعلق بعام 1130 هـ (1717 م). وهناك أيضاً طاحونة هوائية متبقية في هذه المنطقة، ونماذج منها كانت موجودة في العصر الإسلامي وفي جميع أنحاء سيستان وبلوشستان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة