البث المباشر

روحاني والحلبوسي يؤكدان تعزيز الدور البرلماني في تطوير العلاقات الثنائية

الثلاثاء 12 مارس 2019 - 08:58 بتوقيت طهران
روحاني والحلبوسي يؤكدان تعزيز الدور البرلماني في تطوير العلاقات الثنائية

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني ورئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، على تعزيز العلاقات بين البلدين وتفعيل دور البرلمان للبلدين

وخلال لقائهما في بغداد مساء الاثنين، تباحث روحاني والحلبوسي بشأن سبل تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية وكذلك البرلمانية.

وتم التأكيد خلال اللقاء على دور البرلمان العراقي في تسهيل التعاون الاقتصادي بين الجانبين خاصة في المحافظات الحدودية العراقية.
واعرب الرئيس روحاني عن أمله بالمزيد من تعزيز أواصر الاخوة بين الشعبين عبر توسيع أفق التعاون بين البلدين في مختلف الاصعدة.

واشار الى قرار حكومتي البلدين لتقديم التسهيلات في سياق المزيد من العلاقات بين التجار والناشطين الاقتصاديين الايرانيين والعراقيين، كؤدا ضرورة بذل الجهود لتطوير التعاون المصرفي بين البلدين.

واوضح بان انشاء الاسواق الحدودية المشتركة بين البلدين يمكنه تعزيز العلاقات والتعاون بينهما.

من جانبه أكد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، استعداد البرلمان لتشريع قوانين تساعد في الانفتاح على الجوار.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب، في بيان، أن الطرفين بحثا خلال اللقاء تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها بين البلدين الجارين علي مختلف الأصعدة لاسيما في مجالي السياسة والاقتصاد، والجهود المبذولة من أجل حلِّ مشكلات تحتاج الى تدخل تشريعي من مجلس النواب لدعم عجلة الاقتصاد بين البلدين، وتحديدا في المحافظات العراقية والمحاذية للحدود الإيرانية بما يخدم مصلحة الشعبين المشتركة.

وأكد الحلبوسي خلال اللقاء استعداد البرلمان تشريع عدة قوانين تساعد الحكومة الاتحادية في الانفتاح على كل الدول المجاورة والصديقة للعراق، بما فيما الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة