البث المباشر

يريفان: عشرات الآلاف من الفارين دخلوا أرمينيا من ناغورنو كراباخ

الخميس 28 سبتمبر 2023 - 10:46 بتوقيت طهران
يريفان: عشرات الآلاف من الفارين دخلوا أرمينيا من ناغورنو كراباخ

أعلنت رئاسة الوزراء الأرمينية، اليوم الخميس، إنّ أكثر من 65 ألف شخص عبروا الحدود إلى البلاد، من إقليم ناغورنو كراباخ.

وأضافت الوزراة أنه وصل أكثر من نصف أرمن منطقة ناغورنو كاراباخ، والذين كان عددهم يبلغ 120 ألفاً، إلى أرمينيا بعد "العملية العسكرية الخاطفة التي أنجزتها أذربيجان ضد الإقليم".

كذلك، قالت المتحدثة باسم رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، إنّ "أكثر من 65.036 شخصاً عبروا من ناغورنو كاراباخ إلى أرمينيا".

وكان الأخير قد أعلن الأسبوع الماضي، أنّ بلاده التي يبلغ عدد سكانها 2.9 مليون نسمة، تستعدّ لاستقبال 40 ألف لاجئ من الإقليم.

وأمس الأربعاء، وصل إلى أرمينيا أكثر من 53 ألف لاجئ من ناغورنو كاراباخ، إذ فرّ نحو نصف سكان هذه المنطقة بعد أسبوع من الهجوم الخاطف الذي نفّذته أذربيجان. والمحطة الأولى بالنسبة لمعظم الوافدين إلى أرمينيا هي بلدة غوريس الحدودية.

وكانت أذربيجان قد فتحت، الأحد الماضي، الطريق الوحيد الذي يربط ناغورنو كاراباخ بأرمينيا، بعد 4 أيام من استسلام المجموعات المسلحة، والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، في 20 أيلول/سبتمبر، بعد عملية عسكرية قام بها الجيش الأذربيجاني  على الإقليم، سيطر بموجبها على أكثر من 90 موقعاً قتالياً لأرمينيا.

وتشهد العلاقات بين أرمينيا وأذربيجان توتراً منذ عقود بسبب الخلاف على منطقة إقليم ناغورنو كاراباخ، وأحقّية كل منهما بالسيطرة عليه.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة