الرئيس روحاني يصل الى بغداد

الإثنين 11 مارس 2019 - 09:21 بتوقيت طهران
الرئيس روحاني يصل الى بغداد

غادر الرئيس الايراني حسن روحاني العاصمة طهران اليوم الاثنين متوجها الى بغداد على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى.

وهذه أول زيارة للرئيس روحاني إلى العراق والتي جاءت بدعوة رسمية من نظيره العراقي برهم صالح.

ومن المقرر ان يبحث روحاني في هذه الزيارة التاريخية التي تستغرق 3 أيام العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وتوسيع وتعزيز التعاون الإقليمي بين البلدين مع الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي.

كما يجتمع الرئيس الإيراني مع رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي ونواب البرلمان، في هذه الزيارة التي تستغرق ثلاثة أيام.

والمشاركة في مؤتمر تجاري بحضور القطاعين العام والخاص من البلدين وكذلك لقاء كبار المسؤولين العراقيين الآخرين وبعض النخب السياسية، والاجتماعية ولقاء المرجع الديني العراقي الأعلى آية الله السيد علي السيستاني وزيارة العتبات المقدسة هي من البرامج الاخرى لروحاني في هذه الزيارة.

وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قد وصل السبت، إلى العاصمة العراقية بغداد، للتمهيد لزيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى العراق التي تبدء اليوم الاثنين.

واعتبر الرئیس العراقي برهم صالح زیارة نظيره الإيراني حسن روحاني لبلاده هامة جدا وتصب في سیاق تعمیق علاقات البلدین.

وقال صالح للصحفیین: "إن زیارة الرئیس روحاني تهدف إلى تکمیل مفاوضات البلدین ودفعها إلی الأمام".

وأضاف: "نأمل أن تکون هذه الزیارة محطة هامة لترسیخ العلاقات الثنائية وخاصة الإقتصادیة منها، وتأکید الوشائج الموجودة بین البلدین ولا سيما في القضایا الأمنیة والسیاسیة وکذلك من ناحیة موقفنا حیال المنطقة".

وحول العقوبات الأمریکیة ضد إيران؟ قال صالح إن "العراق لن یکون جزءا من منظومة العقوبات الأحادیة الأمریکیة ضد إيران ولا شك أننا نتأثر بالعقوبات ولکن لن نکون جزءا منها بكل تأکید".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم