البث المباشر

الرئيس روحاني يصل الى بغداد

الإثنين 11 مارس 2019 - 09:21 بتوقيت طهران
الرئيس روحاني يصل الى بغداد

غادر الرئيس الايراني حسن روحاني العاصمة طهران اليوم الاثنين متوجها الى بغداد على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى.

وهذه أول زيارة للرئيس روحاني إلى العراق والتي جاءت بدعوة رسمية من نظيره العراقي برهم صالح.

ومن المقرر ان يبحث روحاني في هذه الزيارة التاريخية التي تستغرق 3 أيام العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وتوسيع وتعزيز التعاون الإقليمي بين البلدين مع الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي.

كما يجتمع الرئيس الإيراني مع رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي ونواب البرلمان، في هذه الزيارة التي تستغرق ثلاثة أيام.

والمشاركة في مؤتمر تجاري بحضور القطاعين العام والخاص من البلدين وكذلك لقاء كبار المسؤولين العراقيين الآخرين وبعض النخب السياسية، والاجتماعية ولقاء المرجع الديني العراقي الأعلى آية الله السيد علي السيستاني وزيارة العتبات المقدسة هي من البرامج الاخرى لروحاني في هذه الزيارة.

وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قد وصل السبت، إلى العاصمة العراقية بغداد، للتمهيد لزيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى العراق التي تبدء اليوم الاثنين.

واعتبر الرئيس العراقي برهم صالح زيارة نظيره الإيراني حسن روحاني لبلاده هامة جدا وتصب في سياق تعميق علاقات البلدين.

وقال صالح للصحفيين: "إن زيارة الرئيس روحاني تهدف إلى تكميل مفاوضات البلدين ودفعها إلي الأمام".

وأضاف: "نأمل أن تكون هذه الزيارة محطة هامة لترسيخ العلاقات الثنائية وخاصة الإقتصادية منها، وتأكيد الوشائج الموجودة بين البلدين ولا سيما في القضايا الأمنية والسياسية وكذلك من ناحية موقفنا حيال المنطقة".

وحول العقوبات الأمريكية ضد إيران؟ قال صالح إن "العراق لن يكون جزءا من منظومة العقوبات الأحادية الأمريكية ضد إيران ولا شك أننا نتأثر بالعقوبات ولكن لن نكون جزءا منها بكل تأكيد".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة