البث المباشر

بوتين: قنابلنا العنقودية كثيرة وجاهزة للرد بالمثل

الأحد 16 يوليو 2023 - 19:44 بتوقيت طهران
بوتين: قنابلنا العنقودية كثيرة وجاهزة للرد بالمثل

هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالرد بالقنابل العنقودية إذا استخدمت أوكرانيا تلك الذخيرة، التي قدمتها أميركا ضد قواته، وأعلن إن روسيا لديها احتياطيات كافية من مختلف الأنواع من الذخائر العنقودية.

وتابع أن روسيا «لا تريد استخدام الذخائر المحظورة دولياً، لكن بالطبع، إذا تم استخدامها ضدنا، فإننا نحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات متطابقة ... في روسيا، هناك مخزون كافٍ من القنابل العنقودية المختلفة الأنواع. حتى الآن، لم نستخدمها، لم تكن هناك ضرورة لذلك، برغم أننا واجهنا نقصاً معروفاً في الذخائر في وقت ما. ولكن إذا تم استخدامها ضدنا، نحتفظ لأنفسنا باتخاذ إجراءات مضادة».

واتهم الرئيس الروسي الولايات المتحدة بتقديم ذخائر عنقودية، «لأن الغرب لم يعد قادراً» على إمداد أوكرانيا بما يكفي من الأسلحة التقليدية. وقال: «لم يجدوا شيئاً أفضل من اقتراح استخدام ذخائر عنقودية».

وأوضح أن «الجيش الأوكراني يستعمل يومياً ما يصل إلى 5 آلاف أو 6 آلاف قذيفة عيار 155 مليمتراً. والمعروف أن الولايات المتحدة تنتج 15 ألف (قذيفة مماثلة) كل شهر. ليس لديهم (الأميركيون) ما يكفي، وأوروبا أيضاً ليس لديها ما يكفي. لا شيء يقترحونه أفضل من استخدام قنابل عنقودية».

وكشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مقابلة مع الصحفي بافيل زاروبين، أن "الولايات المتحدة نفسها وصفت في السابق استخدام الذخائر العنقودية بأنه جريمة"، مضيفا "أعتقد أن هذا هو ما ينبغي أن يكون".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة