البث المباشر

عراقجي: على أوروبا إتخاذ إجراءات عملية وتفعيل إنستكس

الثلاثاء 5 مارس 2019 - 11:47 بتوقيت طهران
عراقجي: على أوروبا إتخاذ إجراءات عملية وتفعيل إنستكس

أعلن مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية عباس عراقجي لدى استقباله المدير العام الاقليمية بالخارجية الالمانية فيليب اكرمن، ان وجود الارادة السياسية للحفاظ على الاتفاق النووي وحده لا يكفي وعلى اوروبا أن تتخذ لحفظه إجراءات عملية وان تدفع ضريبة.

بدوره أشار اكرمن خلال اللقاء الى أهمية الاتفاق النووي باعتباره دليل على نجاح الدبلوماسية كما انتقد قرار أمريكا الخروج من الاتفاق النووي مؤكدا عزم بلاده لمواصلة دعم الاتفاق النووي.

وحول الآلية المالية الاوروبية "اينستكس" قال اكرمن ان رغبة الشركات الالمانية للعمل في ايران ازدادت بعد اطلاق الآلية المالية الجديدة وان إدخال هذه الآلية حيز التنفيذ تتصدر أولويات برلين.

من جانبه أشار عراقجي الى المواقف السياسية للدول الاوروبية من أجل حفظ الاتفاق النووي وكذلك الاجراء الاخير لدول المانيا وفرنسا وبريطانيا لايجاد اينستكس منتقدا تأخر عملية تشكيل الآلية المالية الاوروبية وقال ان الخطوة الاخيرة كانت جزءا من تعهدات الطرف الاخر في تنفيذ الاتفاق النووي ونحن نتوقع من الجانب الاوروبي ان تبذل مساعي اكثر جدية لتحقيق نتائج عملية وملموسة للاتفاق النووي وإدخال اينستكس حيز التنفيذ على وجه السرعة.

وافاد عراقجي أن الارادة السياسية لحفظ الاتفاق النووي وحدها لاتكفي وعلى اوروبا اتخاذ اجراءات عملية لحفظ الاتفاق النووي وتدفع ضريبة.

واعرب عراقجي عن عدم ارتياحه من قرار الحكومة الالمانية تعليق رحلات شركة ماهان ، وفي نفس الوقت طالب بضرورة اعادة النظر في هذا المجال.

الى ذلك بحث الجانبان حول العلاقات الثنائية واخر التطورات الاقليمية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة