البث المباشر

عين على ايران.. المناطق السياحية والتاريخية بمحافظة فارس

السبت 24 يونيو 2023 - 21:42 بتوقيت طهران
عين على ايران.. المناطق السياحية والتاريخية بمحافظة فارس

تزخر محافظة فارس جنوب إيران وخاصة حول مدينة شيراز مركز المحافظة بالعديد من المناطق السياحية والتاريخية التي تجذب اليها العديد من السياح من داخل وخارج البلاد.

 

المناطق السياحية في مدينة شيراز:

* سهل ارجن

ويقع على مسافة 80 كلم على طريق شيراز – كازرون وهو سهل شاسع عند سفح سلسلة جبال زاغروس ، ويمتاز بطبيعة جميلة بشكل غير عادي بفضل تنوع النباتات والحيوانات، ومع ارتفاع درجة حرارة الجو يقيم العشائر الرحل خيامًا حول هذا السهل ، حيث يمكنك التعرف على حياتهم والتواصل معهم. ومن منتصف أبريل إلى منتصف مايو ، يكون سهل أرجن مليئا بزهور التوليب المقلوبة، مما يصنع منظرًا رائعًا.
ويوجد في هذا السهل شلال ارجن وكذلك بحيرة المياه العذبة، التي تعد مكانًا مناسبًا للطيور المهاجرة .

 

*قرية فلات

وتقع على مسافة 44 كلم على طريق شيراز -  سبيدان .

وقرية فلات التي يبلغ عمرها 2500 عام مليئة بالحدائق والأزقة الخضراء التي تمر عبرها مجاري المياه ، ويمكنك المشي فيها لساعات. وإذا ذهبت إلى هذه القرية في الربيع ، فستواجه مشاهد جذابة مماثلة لمهرجان أزهار الكرز الياباني.

وتتدفق الشلالات الثلاثة للقرية عبر الصخور والأنهار والينابيع ، وتنمو النباتات مثل الختمي والزعتر والأوريجانو والمرزه ، وتوجد بساتين الفاكهة ، كما يتم فيها إنتاج منتجات الألبان والحرف اليدوية التقليدية مثل الاحذية والسلال و الادوات الخشبية.

 

*شلال كوهمره سرخي

ويقع على مسافة 75 كلم على طريق شيراز – كازرون .

ويقع شلال كوهمره سرخي أو شلال رمقان الذي يبلغ ارتفاعه أكثر من 60 مترًا في جنوب غرب شيراز على الطريق من شيراز إلى كازرون. ويتدفق هذا الشلال عبر أشجار البلوط والموز في مرتفعات كومير ، وللوصول إليه عليك أن تمضي 30 دقيقة سيرًا على الأقدام من قرية رمقان.

 

*مضيق رغز

ويقع على مسافة 230 كلم على طريق فسا – داراب في قرية رغز .

ومضيق رغز هو عروس المضائق الإيرانية ، والتي تقدم لك الآثار الجميلة لعمارة الطبيعة. ويمكن رؤية العشرات من الشلالات والخزانات الصغيرة والكبيرة والعديد من برك المياه على طول مسار المضيق ، ولكل منها جمالها الخاص ، خاصة في أشهر السنة الحارة حيث يمكنك اللهروب من حرارة شيراز في قلب هذه الطبيعة الرائعة. الصوت اللطيف للشلال والسباحة في البرك الصافية ومشاهدة أسماك السلمون المرقط الجميلة ، وما إلى ذلك ستجعلك بالتأكيد تعيش لحظات لا تنسى.

 

*مضيق بستانك

ويقع على مسافة 140 كلم شمال غرب شيراز في منطقة مرودشت .

مضيق بستانك  هي منطقة جبلية بالكامل ذات جبال عالية وصخرية ، على بعد خمسة كيلومترات من كامفيروز التابعة لمدينة مرودشت، والتي تُعرف باسم جنة شيراز المفقودة بين السياح ومرشدي الطبيعة المحترفين. وهذه المنطقة بها غطاء حرجي ونهر جميل جدا وواضح تتدفق في منتصفه شلالات صغيرة وكبيرة.

 

*بحيرة سد تنكاب

وتقع على مسافة 96 كلم من مدينة شيراز وعلى بعد 12 كلم شمال غرب مدينة فيروزآباد باتجاه مدينة كوار، وعلى نهر فيروزآباد، ويعرف ايضا باسم سد ساسانيان وسد اردشير و سد آريوبرزن.

والمناظر الطبيعية المحيطة ببحيرة سد تنكاب مذهلة للغاية ، خاصة خلال موسم زهر اللوز في أواخر مارس وأوائل أبريل ، عندها يكون الجو رائعا. ومع حلول الربيع  تصبح هذه البحيرة منتجعًا لأهالي المنطقة بالإضافة إلى منتجع للمسافرين. وعلى الرغم من خطورة السباحة في البحيرة ، يمكنك الاستمتاع بمشاهدة الطيور المهاجرة وصيد الأسماك. وتقع العديد من المعالم التاريخية والطبيعية بالقرب من السد مثل قلعة دختر ومدينة غور ومضيق هايقر.

 

*مضيق تيزاب

ويقع على مسافة 127 كلم من مدينة شيراز شمال اردكان على طريق سبيدان - ياسوج .

ويعتبر مضيق تيزاب واحدا من أفضل الأماكن التي يمكن رؤيتها في منطقة سبيدان في موسم الصيف. لأن الطقس البارد في هذه المنطقة يسعد كل سائح. إذا كنت مسافرًا في الطبيعة ، فستستمتع بالتأكيد بقضاء الوقت على ضفاف النهر المليء بالمياه والاستماع إلى صوته اللطيف. يوفر لك هذا المضيق ، الذي يحتوي على مزيج جذاب ومدهش من النهر والغابات ، إمكانية القيام برحلة ممتعة ليوم واحد.

 

*شلال مارغون

ويقع على مسافة 150 كلم على طريق ياسوج – اقليد .

يبلغ عرض شلال مارغون حوالي 100 متر وارتفاعه 70 مترًا غرب مدينة سبيدان. المثير للاهتمام أن هناك مئات من الينابيع فوق الشلال ، ولهذا السبب يُعرف هذا الشلال بأنه أكبر وأعلى شلال ينابيع في العالم. وهذا الشلال الجميل محاط ببساتين التفاح وأشجار الزعرور وشجيرات البرباريس التي أعطته سحرًا مزدوجًا. وفي أكثر أيام السنة حرارة ، تصل درجة الحرارة في هذه المنطقة إلى حوالي 10 درجات مئوية فوق الصفر ، وهي مثالية للتخييم في قلب الطبيعة والاستمتاع بها.

 

*سد بهمن

ويقع على مسافة 59 كلم من شيراز ، و 5 كلم غرب مدينة كوار.

يعتبر سد بهمن من المعالم التاريخية والطبيعية لمدينة كوار في محافظة فارس ، ويقع على نهر قره أغاج ويعتبر أهم مبنى قديم في المدينة. ويعود تاريخ هذا السد إلى الفترة الأخمينية وهو أقدم سد مستخدم في البلاد. لقد بذل المهندسون في ذلك الوقت عناية كبيرة لبناء سد بهمن وفي المقام الأول اختاروا له مكانًا مرتبطًا بالجبل من الجانبين ، وبركته الهادئة لم تكن من صنع الإنسان وكانت طبيعية تمامًا. وتم تجديد هذا السد الذي يبلغ عمره 2500 عام عدة مرات عبر التاريخ.

والمناظر الطبيعية الخلابة والطقس المناسب والأشجار الخضراء والطويلة حول السد جعلت العديد من السياح يختارون فصلي الربيع والصيف للاسترخاء بجانبه.

 

*حديقة بمو الوطنية

وتقع على مسافة 44 كلم شمال شرق شيراز في ناحية زرقان على الطريق السريع بين شيراز ومرودشت.

وتتمتع حديقة بمو الوطنية بطقس مناسب وجيد لمشاهدة المعالم السياحية والاستجمام في مواسم السنة الحارة ، أي الربيع والصيف ؛ لذلك  في هذه الفترة الزمنية يتوافد السياح ومحبي الطبيعة إلى هذه الحديقة الوطنية. بالإضافة إلى كونها نقية وجميلة للغاية، تتمتع هذه المنطقة بهواء نقي للغاية وحياة برية جميلة .

 

*بحيرة سد درودزن

يقع سد درودزن على بعد 50 كيلومترًا شمال غرب مرودشت ويوفر مياه الشرب لمدينتي شيراز ومرودشت. ومنذ حوالي 2400 عام ، قام الأخمينيون ببناء سد بالقرب من قرية درودزن لري حقول هذه المنطقة ، والتي كانت تعرف باسم سد داريوش الكبير.

وفي القرون التالية، تم بناء سد جديد في هذا المكان حتى ، مع بناء سد كبير في عام 1972 ، تم نقل بقايا سد داريوش إلى مكان على بعد ثلاثة كيلومترات. هذا السد الذي يحمل لقب أقدم سد ترابي في الشرق الأوسط  مناسب للمتعة في طقس الصيف الحار.

 

*قرية دشتك

وتقع على مسافة 111 كلم في ناحية درودزن التابعة لمدينة مرودشت .

وتعتبر قرية دشتك من أقدم القرى في محافظة فارس ، وبحسب النقوش الموجودة في مقبرتها القديمة ، يعود بناء القرية إلى القرن السابع الهجري.

وجعل الطقس المعتدل للقرية في فصلي الربيع والصيف منها خيارًا رائعًا لرحلة ليوم واحد والتمتع بطبيعتها وطقسها المناسب. بفضل الغطاء الحرجي والبساتين الواسعة ، والطبيعة البكر ، وشجرة كلنار التي يبلغ عمرها 4000 عام ، والينابيع والشلالات الجميلة ، فضلاً عن المناظر الطبيعية الممتعة.

ونظرًا لأن قرية دشتك تقع في منطقة جبلية ومنازلها القديمة ذات الترتيب المتدرج، فإنها تقدم منظرا جميلًا.

 

*بحيرة مهارلو

وتقع على مسافة 30 كلم جنوب شرق شيراز .

تعد بحيرة أو مستنقع مهارلو من المناطق السياحية في شيراز في فصل الخريف ،والتي تُعرف أيضًا باسم البحيرة الوردية. لأنه بسبب نمو نوع من الطحالب في مياهها ، يتحول لون الماء إلى اللون الوردي. هذه البحيرة هي موطن الطيور المهاجرة مثل طيور الفلامينغو إلى جانب ذلك تعتبر جزءًا من منطقة الصيد المحظورة في مهارلو.

ولا تحتوي بحيرة مهارلو الموسمية على الكثير من المياه في فصل الصيف ، وبسبب هطول أمطار الخريف والشتاء ، يرتفع منسوب المياه في البحيرة، لذلك من الخريف إلى منتصف مايو ، يمكن اعتباره أفضل وقت لزيارة البحيرة.

 

*تمثال شابور الأول

ويقع على مسافة 138 كلم شمال كارون على بعد 4 كلم من مضيق جوكان .

تمثال شابور الأول هو التمثال الوحيد المتبقي من إيران القديمة الذي يُظهر فن النحت على الحجر في العصر الساساني. يوجد كتابان حجريان من الفترة البهلوية عند مدخل الكهف ، يشيران إلى ترجمة نقش شابور في دور رجب ، وكذلك نصب التمثال من قبل الجيش عام 1336.

ويقع هذا النصب التاريخي ، الذي سُجل اسمه في قائمة التراث العالمي لليونسكو في مدخل أحد الكهوف والذي يعتبر أهم كهف سياحي في محافظة فارس.
 

 

*مدينة دارابكرد التاريخية

وتقع على مسافة 250 كلم من مدينة شيراز، على بعد 6 كلم جنوب مدينة داراب .

ومدينة دارابكرد التاريخية، التي كانت تعرف باسم دارابجرد في العصور القديمة ، عمرها أكثر من 2500 عام ، وهي أول عاصمة للسلالة الساسانية وتعتبر من أقدم المدن في إيران والعالم. ربما تكون دارابكرد هي أول مدينة دائرية بناها داريوش الأخميني. على الرغم من أن بعض الروايات التاريخية تعتبر داراب  بن بهمن بن اسفنديار كياني مؤسسها.

وتم تصميم وبناء هذه المدينة على أساس المدن القديمة في بلاد ما بين النهرين القديمة ، ولا تزال المباني مثل القصر وقلعة حاكم المدينة في القمة الوسطى. بلغ محيط هذه المدينة المحاطة بالأسوار حوالي 6 كيلومترات وحُفر حولها خندق لحماية المدينة.

 

*قصر أردشير بابكان

ويقع على مسافة 104 كلم على طريق شيراز –فيروزآباد .

ويبلغ عمر قصر اردشير بابكان، الذي تم تسجيله في قائمة الآثار الوطنية الإيرانية عام 1931 ، حوالي 1800 عام. ويعتبر هذا المبنى من أهم الأعمال المتبقية من العصر الساساني ، والذي لم يكن قصرا فحسب وفقًا لبعض علماء الآثار وانما واحدا من أعظم معابد النار في ذلك الوقت. وبما انه تم بناء هذا القصر بالقرب من بركة مياه ، تزداد احتمالية استخدامه كمعبد للنار.
 

 

*غابة بناب أرسنجان

وتقع على مسافة 134 كلم على الطريق السريع الرابط بين مرودشت وسعادت شهر وارسنجان.

وتعتبر غابة بناب أو غابة أرسنجون خيارًا مثاليًا لسائحي شيراز للتوقف لمدة ساعة في هذه الطبيعة الجميلة لأخذ قسط من الراحة ، وذلك بفضل مناظرها الفريدة التي تبعث على الدفء. وتقع غابة بناب في الجزء الجنوبي من سلسلة جبال زاغروس ، وقد جعلها طقسها المعتدل مزارا للسياح في مواسم مختلفة من السنة ، حتى في فصلي الخريف والشتاء. وتقع غابة بناب بين مدينتي أرسنجان وباساركاد ، ويمر الطريق عبر وسط الغابة.

 

*قلعة دختر (الفتاة)

وتقع على مسافة 100 كلم من شيراز وعلى بعد 60 كلم من مدينة فيروزآباد.

وتقع قلعة دختر على سفح الجبل المطل على طريق فيروزآباد - شيراز ويقال أن اردشير الساساني بنى هذه القلعة على الأرجح في نهاية الفترة البارثية. وهناك روايات مختلفة عن اسم هذا الحصن ، مثل أنه بسبب مساره الصعب للغاية والذي يتعذر الوصول إليه ، فقد أطلق عليه اسم حصن الفتاة ، أو أنه آناهيتا ، إله الماء ، ولهذا اختاروا هذا الاسم من أجله.

 

*تخت جمشيد (برسبوليس)

ويقع على مسافة 60 كلم من مدينة شيراز و11 كلم شمال مدينة مرودشت .

وتخت جمشيد من مخلفات الملوك الأخمينيين وواحدة من أهم الوثائق في تاريخ الحضارة العالمية ، والتي يعود تاريخها إلى 2500 عام. استضاف هذا العمل ، الذي تم تسجيله في التراث العالمي لليونسكو ويعتبر تحفة من حيث الهندسة المعمارية ، العديد من الاحتفالات في أوج مجدها.

وتخت جمشيد أو برسبوليس هي واحدة من المدن القديمة في إيران ، على بعد 10 كيلومترات شمال مدينة مرودشت ، والتي قام داريوش الكبير بوضع بنائها الأصلي على صخرة عند سفح جبل رحمت. تم توسيع هذه المدينة على مدى سنوات عديدة من قبل ملوك أخمينيين آخرين مثل خشايار شاه ، واستخدمت كعاصمة احتفالية للإمبراطورية الأخمينية.

وتضم برسيبوليس (تخت جمشيد)  العديد من الأقسام والقصور ، بما في ذلك بوابة الأمم ، وقصر آبادانا ، وقصر داريوش (تشر) ، وقصر هديش ، وقصر الملكة ، ومتحف برسبوليس ، وقصر الأبواب الثلاثة ، والخزانة ، وغيرها من الآثار.

 

*مجموعة باساركاد التاريخية

وتقع على مسافة 138 كلم من مدينة شيراز .

وتعد مجموعة باساركاد التاريخية أحد الأعمال المسجلة في التراث العالمي لليونسكو ، والذي يعتبر من أشهر المعالم التاريخية في إيران لوجود قبر كوروش الكبير فيه. ويُعرف هذا المكان القديم بالعاصمة الأولى للإمبراطورية الأخمينية ، ويعتبر المؤرخون اليونانيون والرومانيون أنه بناه كوروش.

وتتكون هذه المجموعة من أجزاء مختلفة مثل منزل (خان) مظفري للقوافل ، والقصر الخاص ، وقصر بارعام ، ومجموعة البساتين الإيرانية ، وقصر دروازة (البوابة) ، والبوابة الحجرية ، والبرج الحجري ، وتل تخت والمنطقة المقدسة ، مما يتيح للسائحين فرصة التعرف على المزيد عن تاريخ هذه المنطقة.

 

*نقش رستم

ويقع على مسافة 67 كلم من مدينة شيراز شمال مدينة مرودشت في قرية زنكي آباد.
ونقش رستم هو أحد المواقع الأثرية الفريدة التي تتكون من هياكل ومقابر في قلب صخرة كبيرة ورائعة ، وهي مخصصة لمقبرة أعظم ملوك إيران، داريوش الكبير ، داريوش الثاني ، أردشير الأول ، والملك خشايار شاه.

 

*نقش رجب

يقع على مسافة 67 كلم على طريق مروشدت – ساروئي .

ونقش رجب هي نقطة جذب تاريخية أخرى في محافظة فارس ، والتي لها قيمة تاريخية كبيرة ، مثل تخت جمشيد (برسبوليس) ونقش رستم. تم نحت هذا النقش على منحدرات جبل رحمت وهو مخصص لثلاث تجمعات مهمة لملوك الساسانيين ، بما في ذلك مجلس شابور ورجال البلاط ، ومجلس تتويج أردشير بابكان ، وتجمع مجلس شابور الأول ، ونقش كرتير.ة

ويقع هذا المكان التاريخي على بعد ثلاثة كيلومترات فقط من تخت جمشيد (برسبوليس).

 

*منتجع التزلج في بولادكف سبيدان

ويقع على مسافة 118 كلم من مدينة شيراز وعند الكيلومتر 15 من طريق سبيدان باتجاه شلال مارغون.

ويعد منتجع بولاكف سبيدان للتزلج أحد المنتجعات الدولية في إيران حيث يمكن لعشاق الرياضات الثلجية الاستمتاع بيوم مثير لا ينسى. بالإضافة إلى ذلك ، يتم بيع جميع أنواع الإطارات بأحجام مختلفة على طول الطريق، ويمكن أيضًا الوصول إلى القمة باستخدام التلفريك ومصعد التزلج. ومن بين المرافق الأخرى لهذا المجمع عربات الثلوج عالية السرعة ، فندق بولادكف ، مواقف السيارات ، والزلاجات.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة