البث المباشر

الشيوخ الأمريكي يناقش دور السعودية بمقتل خاشقجي وأزمة اليمن

الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:10 بتوقيت طهران
الشيوخ الأمريكي يناقش دور السعودية بمقتل خاشقجي وأزمة اليمن

يعتزم أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، وإدارة الرئيس، دونالد ترامب، مناقشة دور المملكة السعودية في جريمة قتل الصحافي، جمال خاشقجي، وفي الأزمة اليمنية.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس المذكور، جيم ريش، في تصريحات صحافية الإثنين حول هذه الخطوة، إن إدراة ترامب، تتواصل معه كرئيس للجنة بخصوص جريمة مقتل خاشقجي.

وفي ذات السياق أكد ريش أنهم استلموا العديد من التقارير الموجزة حول الموضوع من خلال عقد لقاءات عدة مع البيت الأبيض، ووزارة الخارجية، وأجهزة الاستخبارات.

وأعرب ريش عن إشادته بإعلان الإدارة الأمريكية 17 مسؤولًا عن جريمة مقتل الصحافي السعودي، وفرض عقوبات عليهم، مشيراً إلى أن التحقيقات لم تنته بعد، وأنهم يعتزمون خلال الأسبوع الجاري، عقد مباحثات مغلقة مع إدارة ترامب في إطار قانون ماغنيتسكي الخاص بمحاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي.

في سياق غير بعيد، ذكر ريش، أيضاً، أنهم يعتزمون يوم الإثنين المقبل عقد جلسة مباحثات أخرى بشأن الأزمة اليمنية، مضيفاً ان هذه الجلسة ستشمل بشكل موسع الدور الأمريكي بالعالم، وستكون هناك فرصة لمناقشة هذا الموضوع وغيره من الموضوعات أمام الرأي العام.

وفي 8 فبراير/شباط الثاني الجاري، كشف مسؤول بالبيت الأبيض، أن إدارة ترامب، ترفض الالتزام بالموعد النهائي الذي حدده الكونغرس لتسلم تقريرها حول مقتل خاشقجي، وما إن كان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على علاقة بالأمر.

وقتل خاشقجي في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة