البث المباشر

رئيس المجلس الأوروبي: الاتحاد يميل إلى تحقيق حكم ذاتي بعيداً من واشنطن

الأربعاء 12 إبريل 2023 - 13:59 بتوقيت طهران
رئيس المجلس الأوروبي: الاتحاد يميل إلى تحقيق حكم ذاتي بعيداً من واشنطن

عقب تصريحات الرئيس الفرنسي التي دعا فيها أوروبا إلى مقاومة الضغوط حتى لا تصبح تابعة لواشنطن، رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل يقول إنّ بعض القادة الأوروبيين يفكرون مثل ماكرون، وأنهم أصبحوا أكثر ميلاً إلى تحقيق "حكم ذاتي إستراتيجي".

وقال ميشيل إنّ الزعماء الأوروبيين أصبحوا أكثر ميلاً إلى مسعى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لتحقيق "حكم ذاتي إستراتيجي" بعيداً من الولايات المتحدة.

وأكد أنّ موقف ماكرون "لم يكن معزولاً بين زعماء الاتحاد الأوروبي"، بل إن وجهات نظره تعكس "تحولاً متزايداً بين قادة الاتحاد الأوروبي".

وأضاف ميشيل في ما يتعلق بمسألة العلاقة مع الولايات المتحدة: "من الواضح أنّ هناك فروقاً دقيقة وحساسيات حول طاولة المجلس الأوروبي"، معتبراً أنّ "بعض القادة الأوروبيين لن يقولوا الأشياء بالطريقة نفسها التي قالها إيمانويل ماكرون، على الرغم من أنّهم يفكرون مثله".

وكان ماكرون قال إنّ على أوروبا الحد من اعتمادها على الولايات المتحدة، وأثارت تصريحاته جدلاً واسعاً.

ورأى ماكرون أيضاً أنّ "الخطر الكبير" الذي تواجهه أوروبا هو "الانخراط في أزمات ليست أزماتها، ما يمنعها من بناء استقلاليتها الإستراتيجية"، مؤكداً نظريته بشأن "الحكم الذاتي الإستراتيجي" لأوروبا التي من المفترض أن تقودها فرنسا لتصبح "قوة عظمى ثالثة".

وجادل الرئيس الفرنسي أيضاً بأنّ "أوروبا زادت اعتمادها على الولايات المتحدة في الأسلحة والطاقة، وعليها الآن التركيز على تعزيز الصناعات الدفاعية الأوروبية".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة