البث المباشر

ماكرون: على أوروبا أن لا تصبح تابعة لواشنطن

الإثنين 10 إبريل 2023 - 08:28 بتوقيت طهران
ماكرون: على أوروبا أن لا تصبح تابعة لواشنطن

كشفت صحيفة "بوليتيكو" الامريكية ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يعتبر ان الخطر الكبير الذي تواجهه اوروبا هو الانخراط في ازمات ليست ازماتها.

وقال الرئيس الفرنسي إنه يجب على أوروبا أن تقلل من اعتمادها على الولايات المتحدة وأن تتجنب الانجرار إلى مواجهة بين الصين والولايات المتحدة بشأن تايوان. 

وفي حديثه مع "بوليتيكو"، أكّد ماكرون على نظريته بشأن "الحكم الذاتي الاستراتيجي" لأوروبا التي من المفترض أن تقودها فرنسا لتصبح "قوة عظمى ثالثة".

ورأى أنّ الخطر الكبير الذي تواجهه أوروبا هو أنها عالقة في أزمات ليست من أزماتها، ما يمنعها من بناء استقلاليتها الاستراتيجية.

وقال ماكرون إنّ المفارقة هي أنه إذا تم التغلب عليها بالذعر، نعتقد أننا سنصبح مجرد أتباع لأميركا، واضاف ان السؤال الذي يتعين على الأوروبيين الإجابة عليه هو هل من مصلحتنا تسريع أزمة في تايوان؟ لا.

وأشار إلى أنّ "الأمر الأسوأ هو الاعتقاد بأننا نحن الأوروبيين، يجب أن نصبح أتباعاً في هذا الموضوع وأن نأخذ تلميحنا من الأجندة الأميركية ورد الفعل الصيني المبالغ فيه".

يذكر أنّ الرئيس الفرنسي كان قد دعا، في كانون الأول/ديسمبر الفائت، الدول الأوروبية لأن تكون أكثر حسماً وقوةً في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والحدّ من الاعتماد على الولايات المتحدة في مجال الأمن.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة