البث المباشر

ايران والعراق يتفقان على تنفيذ الخط السككي بين شلمجة والبصرة

الخميس 6 إبريل 2023 - 08:51 بتوقيت طهران
ايران والعراق يتفقان على تنفيذ الخط السككي بين شلمجة والبصرة

اعلن وزير الطرق واعمار المدن الايراني مهرداد بذرباش عن اتفاق ايران والعراق على البدء بالاعمال التنفيذية لخط سكك الحديد بين شلمجة والبصرة، والجسر المتحرك، بعد شهر رمضان المبارك.

وشرح بذرباش على هامش لقائه وزير النقل العراقي "رزاق محيبس السعداوي" الاتفاقات التي تم التوصل إليها بشأن مختلف القضايا في مجال النقل وقال: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لديها مشاريع مهمة في مجال النقل لتوسيع التعاون مع العراق في ضوء الحدود المشتركة الطويلة بينهما.

واشار وزير الطرق واعمار المدن الايراني إلى الزيارة التي قام بها وزير النقل العراقي إلى إيران وقدم شرحا بخصوص الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين البلدين ، وقال: إن مشروع سكك الحديد "شلمجة - البصرة" هو مشروع تأخر منذ سنوات.

واضاف: بالنظر إلى أن هذه المنطقة، من شلمجة الى داخل الأراضي العراقية، كانت ملغومة خلال الحرب ، فقد تم الاتفاق مع وزير النقل العراقي على ان تتولى ايران في أسرع وقت ممكن، عمليات ازالة الإلغام بعد شهر رمضان المبارك.

وأوضح بذرباش أن الاتفاقية بين البلدين تتضمن البدء في إنشاء خط سكة حديد شلمجة - البصرة بطول 32 كيلومترًا من قبل جمهورية العراق ، وأضاف: "يقع نهر شط العرب في مسار خط سكك الحديد، وتقرر أن تقوم جمهورية إيران الإسلامية ببناء جسر متحرك على شط العرب وستبدأ بتشييده بالتزامن مع إنشاء العراق للخط السككي".

وبحسب بذرباش، فقد تقرر تخصيص الأراضي اللازمة حول نهر شط العرب للجمهورية الاسلامية الايرانية لبناء الجسر، وتعهدت وزارة الطرق العراقية بالقيام بذلك في أقرب وقت ممكن، واضاف: تم الاتفاق على استكمال خط سكك الحديد هذا وإنشاء الجسر المتحرك على نهر شط العرب خلال عام ونصف وفيما لو استغرق العمل وقتا أطول فسيتم إبرام الاتفاقية اللازمة بين البلدين.

واعلن أن مد خط سكك الحديد وتشييد الجسر سيبدأ مباشرة بعد شهر رمضان ، وقال: خط سكك الحديد داخل ايران تم انجازه ووصلنا الآن إلى نقطة الصفر الحدودية.

كما أعلن وزير الطرق واعمار المدن عن اتفاقيات أخرى في مجال النقل بين البلدين، وقال: في هذا الاجتماع، تم الاتفاق بين إيران والعراق على إعداد خطة شاملة للتعاون في مجال النقل في مختلف قطاعات السكك الحديدية والطرقية والبحرية.

وتم الاتفاق ايضا على انتشال السفن الغارقة وغير ذلك من نهر اروند واجراء عمليات التجريف الضرورية وتقرر متابعة هذه القضايا في اطار اللجنة المشتركة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة