البث المباشر

الصين وإيران تؤكدان استمرار تعزيز العلاقات بين البلدين

الأربعاء 20 فبراير 2019 - 12:14 بتوقيت طهران
الصين وإيران تؤكدان استمرار تعزيز العلاقات بين البلدين

أكدت الصين وايران على تعزيز العلاقات المتينة والاستراتيجية بين البلدين واستمرارها في إطار القوانين الدولية.

أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني الذي ترأس وفدا برلمانيا إلى الصين انه ليس باستطاعة أي بلد أن يزعزع العلاقات المتينة بين إيران والصين.

وقال لاريجاني اليوم الأربعاء في لقائه رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الايرانية الصينية 'لي شوئه يونغ' في بكين أن العلاقات الودية بين البلدين متجذرة ويعود تاريخها إلى أكثر من ألفي عام ولا يمكن لاي طرف زعزعتها.

من جانبه قال لي شوئه يونغ: هناك ممثلين من جميع لجان مجلس الشعب الصيني في مجموعة الصداقة الإيرانية الصينية، مما يدل علي أهمية العلاقات مع طهران.

بدوره أشار السفير الإيراني لدى الصين 'محمد كشاورز زاده' الى العلاقات العريقة بين البلدين، مؤكدا أن الصين وإيران شريكتان استراتيجيتان.

وقد وصل لاريجاني الذي يزور الصين بدعوة من نظيره الصيني 'لي تشانغ شو'، الى بكين صباح أمس الثلاثاء بالتوقيت المحلي.

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "كنغ شوانغ"، استمرار التعاون الطبيعي بين بلاده والجمهورية الاسلامية الايرانية في إطار القوانين الدولية، والتي يجب ان تحظى باحترام المجتمع الدولي.

وخلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم الأربعاء أوضح 'شوانغ'، بأن رئيس مجلس الشورى الإسلامي الايراني علي لاريجاني بدأ والوفد المرافق له، زيارة الى الصين من 18 وتستمر لغاية 20 فبراير تلبية لدعوة من 'لي تشان شو'، رئيس مجلس الشعب الصيني.

وبخصوص التعاون في مجال الطاقة بين البلدين واستيراد النفط من إيران، قال المتحدث الصيني: رغم موقف اميركا الداعي الى عدم تعاون الدول الأخرى مع إيران، فإن موقف الصين من هذه القضية واضح ولم يتغير.

وصرح قائلا: لقد أكدنا دوما على أننا نعارض العقوبات الأحادية وغير العادلة المفروضة من قبل الولايات المتحدة.

ويرافق لاريجاني في هذه الزيارة وزراء الخارجية والنفط والاقتصاد ومحافظ البنك المركزي الايراني فضلا عن رئيسي لجنتي "التخطيط والميزانية" و"الطاقة" البرلمانيتين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة