البث المباشر

البنك الأوروبي سيستثمر نحو 1.6 مليار دولار لإعادة إعمار تركيا

الخميس 9 مارس 2023 - 18:36 بتوقيت طهران
البنك الأوروبي سيستثمر نحو 1.6 مليار دولار لإعادة إعمار تركيا

بُعيد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا الشهر الماضي، البنك الدولي للإنشاء والتعمير يعلن أنّه سيستثمر نحو 1.6 مليار دولار خلال العامين المقبلين لدعم إعادة الإعمار والتعافي في المناطق التي تعرضت للزلازل.

أعلن البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في بيان، اليوم الخميس، أنّه "سيستثمر ما يصل إلى 1.5 مليار يورو (1.6 مليار دولار) خلال العامين المقبلين، لدعم إعادة الإعمار والتعافي في المناطق التي تعرضت للزلازل جنوب شرقي تركيا في شباط/فبراير الماضي".

ووفق البنك، سيشمل الاستثمار 600 مليون يورو من خطوط الائتمان للبنوك المحلية، من أجل الشركات والأفراد الذين تأثروا بالزلزال، فضلاً عن إقراض الشركات العاملة في إعادة الإعمار.

وبحسب البيان: "سيقدم البنك أيضاً التمويل والمشورة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فيما يتعلق بإصلاح الأضرار وبناء القدرة على الصمود".

وأفاد البنك الأوروبي بأنّ "الأضرار المادية الناتجة من الزلزال في المنطقة بلغت 34 مليار دولار"، مشيراً إلى أنّ "تكاليف إعادة البناء ستبلغ ضعف ذلك".

وفي وقت سابق، قدّر البنك الدولي قيمة الأضرار المادية المباشرة الناتجة من الزلزال الكبير في تركيا بنحو 34.2 مليار دولار، لكنه أشار إلى أنّ إجمالي تكاليف إعادة الإعمار والتعافي، والتي تواجهها البلاد، قد يكون ضعف ذلك التقدير.

وقدّرت منظمة الصحة العالمية أنّ عدد المتضرّرين من جرّاء الزلزال المدمّر، الذي ضرب تركيا وسوريا، يصل إلى نحو 23 مليون شخص.

وفي 6 آذار/مارس الجاري، أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ارتفاع حصيلة وفيات الزلزال إلى أكثر من 46 ألفاً.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة