البث المباشر

برعاية رئيس الجمهورية تنضم غواصة فاتح لسلاح البحر

الأحد 17 فبراير 2019 - 17:30 بتوقيت طهران
برعاية رئيس الجمهورية تنضم غواصة فاتح لسلاح البحر

تم تدشين غواصة "فاتح" عصر اليوم الاحد برعاية رئيس الجمهورية الاسلامية في إيران حسن روحاني في ميناء بندرعباس جنوب البلاد، وانضمت هذه الغواصة الى سلاح البحر التابع لجيش الجمهورية الاسلامية.

ويعتبر اطلاق صواريخ من طراز كروز احد اهم ميزات هذه الغواصة المتطورة، لكن الاهم من ذلك ان هذه الغواصة لا تمتلك قاذفة الصواريخ الافقية بل انه من المرجح بان تطلق صواريخ كروز باستخدام قاذفات عمودية.

وهذا الامر يمكن الجمهورية الاسلامية الايرانية من اكتساب تكنولوجيا نظام الإطلاق العامودي (vertical launching system) لصواريخ كروز من الغواصات والذي تمتلكه حاليا القوى العظمى فقط.

ويبلغ وزن هذا النوع من الغواصات (على السطح) اكثر من 500 طن، وستكون من غواصات الفئة شبه الثقيلة للجمهورية الاسلامية الايرانية، حيث ستملأ الفراغ بين غواصات فئة "غدير" وفئة "كيلو"، وبعد إتمام صنع غواصات بوزن 1300 طن و3200 طن، ستمتلك الجمهورية الاسلامية الايرانية تقنية تصنيع الغواصات في مختلف الفئات والأوزان.

وتم استخدام اكثر من 412 ألف قطعة في تصنيع غواصات فاتح من خلال التوصل الى 76 تقنية معاصرة في العالم وتوطينها في الداخل، وقد استغرق صنعها اكثر من 4.2 مليون ساعة من العمل المكثف والجهود من قبل متخصصي الصناعات الدفاعية، بالتعاون مع 500 مؤسسة بما فيها 48 مركزا للتصاميم و120 مركزا صناعيا و80 شركة معرفية و57 مركزا اكاديميا و195 مركزا للأبحاث.

ولعل أهم ميزة لغواصة فاتح تتمثل في تجهيزها بمنظومة اطلاق وتوجيه صواريخ كروز البحرية حسبما افادت وكالة فارس للانباء.

ومن الميزات الاخرى التي تتمتع بها غواصة فاتح وجود منظومات سونار متطورة، محركات دفع كهربائية، القدرة على إدارة الحروب المركبة بما فيها الحرب الالكترونية وتوفر منظومة اتصالات آمنة.

ويبلغ وزن غواصة فاتح تحت الماء 593 طنا، وسرعتها تحت الماء تصل تقريبا الى 26 كيلومترا في الساعة، فيما تبلغ سرعتها فوق سطح الماء 11 عقدة بحرية (ما يعادل 20 كيلومترا في الساعة).

وفضلا عن صواريخ كروز البحرية، فإن غواصة فاتح يمكن تجهيزها بـ4 طوربيدات و8 ألغام بحرية وطوربيدين احتياطيين، حيث توفر الطوربيدات الاربعة سرعة اطلاق مناسبة للغواصة القادرة على الابحار 35 يوما.

ويقول مساعد قائد القوة البحرية للجيش في الشؤون التنسيقية، ان غواصات فاتح وبعد انضمامها الى اسطول الجنوب للقوة البحرية، ستوكل اليها تنفيذ المهام في مياه بحر عمان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة