البث المباشر

المانيا ترفض دعوة اميركية للخروج من الاتفاق النووي

السبت 16 فبراير 2019 - 12:08 بتوقيت طهران
المانيا ترفض دعوة اميركية للخروج من الاتفاق النووي

دافع وزير الخارجية الالماني هايكو ماس في كلمته امام مؤتمر ميونيخ الامني عن الاتفاق النووي مع ايران، رافضا دعوة نائب الرئيس الاميركي مايك بنس للخروج من هذا الاتفاق.

وقال ماس اننا الى جانب البريطانيين والفرنسيين وكل الاتحاد الاوروبي قد توصلنا الى اليات لدعم بقاء ايران في الاتفاق النووي.

واضاف ماس، ان المنطقة من دون الاتفاق النووي لن تكون اكثر امنا بل تقترب خطوة اكثر نحو صراع واضح.

واتهم مايك بنس نائب الرئيس الأميركي امام مؤتمر وارسو دولا أوروبية بارزة، الخميس، بمحاولة كسر الحظر الأميركي على إيران، في تصريحات من المرجح أن تزيد من توتر العلاقات عبر الأطلسي.

وتحدث بنس وسط توترات مع الاتحاد الأوروبي بشأن قرار واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي الذي أبرمته القوى العالمية مع إيران عام 2015 وإعلانها المفاجئ سحب قواتها من سوريا.

وقال بنس "بعض شركائنا الأوروبيين الرئيسيين لم يبدوا للأسف أي تعاون، بل قادوا في الحقيقة مساعي وضع آليات لإفساد عقوباتنا".

وأضاف أن آلية وضعها الاتحاد الأوروبي لتسهيل التجارة مع إيران هي "مسعى لكسر الحظر الأميركي على ايران".

وكان الاتحاد الأوروبي، سبق أن رفض الطلب الأمريكي برفض الاتفاق التاريخي مع إيران الذي وقع في فيينا، إذ شددت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني التي لم تشارك في مؤتمر وارسو، على أن المسؤولين الأوروبيين يختلفون مع الولايات المتحدة في ما يخص الاتفاق.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة