البث المباشر

منظمة الفضاء الإيرانية: صور القمر الصناعي "خيام" تلبي حاجتنا بمختلف المجالات

السبت 31 ديسمبر 2022 - 14:57 بتوقيت طهران
منظمة الفضاء الإيرانية: صور القمر الصناعي "خيام" تلبي حاجتنا بمختلف المجالات

قال المتحدث باسم منظمة الفضاء الإيرانية "حسين دليريان"، إن الصور الدقيقة وذات الجودة العالية للقمر الصناعي خيام قد وضعت في متناول يد مختلف القطاعات الحكومية والخاصة وهي تغطي قسم من حاجة البلاد في قطاعات مثل الزراعة والموارد الطبيعية والبيئة ومصادر المياه والمناجم ومراقبة الحدود وإدارة الكوارث.

وتطرق دليريان في تصريحات صحفية اليوم السبت آخر التطورات المتعلقة بالقمر الصناعي خيام قائلاً، "إن القمر الصناعي خيام هو قمر للإستشعار عن بعد وقادر على تصوير سطح الأرض بدقة متر واحد وقد أطلق في منتصف الصيف الماضي من قاعدة بايكونور بواسطة المسبار الفضائي سويوز، ووضع في مدار الأرض بنجاح.

وأضاف دليريان، إن القمر الصناعي خيام هو الآن في المدار 500 كيلومتر عن الأرض ويتلقى الآن الإشارات وينفذها ويرسل البيانات والصور الى المحطات الأرضية التابعة لمنظمة الفضاء الإيرانية.

وفيما أوضح أن القمر الصناعي خيام يؤدي الآن آخر مراحل تثبيت عمله وتحسينه في الفضاء، قال بأن إرسال الإشارات الى القمر الصناعي خيام والتحكم به يتم على يد أخصائيي منظمة الفضاء الإيرانية، ويتم إرسال الإشارات والتقاط البيانات من هذا القمر الصناعي طبق منظومة مشفرة آمنة تماماً، تم تصميمها سابقاً على يد أخصائيي التشفير التابعين لمنظمة الفضاء الإيرانية ووضعها داخل هذا القمر الصناعي.

وأكد المتحدث باسم منظمة الفضاء الإيرانية أن العلماء الفضائيين الإيرانيين سعوا الى تقليص فترة تثبيت القمر الصناعي خيام في الفضاء وإكمال اختباراته التقنية لتسريع عملية استقبال الصور من هذا القمر الصناعي وهذا ما تم إنجازه وإن هذا القمر الصناعي سيستكمل في غضون أسبوع أو أسبوعين كافة الاختبارات وسيصبح عملانياً بشكل كامل.

وتابع دليريان: لقد استقبلنا حتى الآن صوراً ملونة وذات جودة عالية التقطها هذا القمر الصناعي من مناطق مختلفة من بلادنا وقد اجتازت بعض هذه الصور مرحلة زيادة الدقة وتم عرضها على بعض المسؤولين وهناك صور لمناطق رائعة من إيران هي قيد التجهيز للعرض على العموم.

وأوضح بأن إيران تمتلك الآن القدرة على صنع اقمار صناعية بدقة تصوير 10 أمتار واقل وقد تم اتخاذ خطوات جيدة قبل إطلاق القمر الصناعي خيام الى الفضاء نحو الوصول الى دقة تصوير بمقدار متر واحد، لكن حتى بلوغ هذا الهدف تم اتخاذ قرار التعاون مع روسيا فيما يخص القمر الصناعي خيام، مؤكداً أن العمل جار لامتلاك القدرة على صنع أقمار صناعية بقدرة تصوير متر واحد وحتى أقرب من متر واحد وهناك برنامج جاد وضع لتطبيق هذه التقنية.  

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة