البث المباشر

إيران.. إجراء أول عملية زراعة للكبد بنجاح من متبرع حي

الثلاثاء 1 نوفمبر 2022 - 20:50 بتوقيت طهران
إيران.. إجراء أول عملية زراعة للكبد بنجاح من متبرع حي

أعلن رئيس فريق زراعة الكبد في مركز الإمام الرضا (ع) للتعليم الطبي والبحوث في تبريز عن إنجاز عملية زراعة كبد بنجاح من "متبرع حي" في هذا المستشفى.

وقال فرزاد كاكائي في تصريح للصحفيين أمس الاثنين انه تمر 10 سنوات على إنشاء قسم زراعة الأعضاء في مستشفى الإمام الرضا (ع) في تبريز ، واليوم تم إجراء أول عملية زراعة للكبد من "متبرع حي" بنجاح وقد تبرع أب في هذه العملية بجزء من كبده لأنقاذ حياة ابنه البالغ من العمر 9 سنوات .

وذكر أنه في السنوات الأخيرة ، وفي ظل الثقافة الجيدة وايثار الأشخاص ، كان هناك اتجاه متزايد في التبرع بالأعضاء من المرضى المتوفين بالسكته الدماغية ، وقال: لا يزال هناك العديد من المرضى ينتظرون التبرع بالأعضاء وزرع الكبد من الموتى بالسكتة الدماغية.

وقال هذا العضو الأكاديمي في جامعة تبريز للعلوم الطبية ان : الزراعة الجزئية للكبد هي زرع جزء من جسم شخص حي للمريض ، وقد خلق المتبرع الحي أملًا جديدًا للمرضى في طابور من يحتاجون لزراعة الكبد .

وقال رئيس فريق زراعة الكبد في مستشفى الإمام الرضا (ع) في تبريز لحسن الحظ أن المتبرع بالكبد والمتلقي بصحة جيدة وتابع: منذ بداية زراعة الكبد بالبلاد أجرينا 80 عملية زراعة للكبد ، 70 منها مرتبطة بالعامين الماضيين.

وأضاف: "أجرينا هذا العام عملية زراعة كبد وبنكرياس متزامنة وزراعة كبد وكلى في نفس الوقت في مستشفى الإمام الرضا (ع) في تبريز ، كما أجرينا اليوم عملية زراعة كبد من متبرع حي بحضور الدكتور ناصر فخار عضو هيئة التدريس بجامعة طهران ، والدكتور علي شريفي والدكتور مرجان دهديلاني.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة