البث المباشر

مجلس الأمن يطالب الأطراف اليمنية بالانسحاب من الحديدة

الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 09:26 بتوقيت طهران
مجلس الأمن يطالب الأطراف اليمنية بالانسحاب من الحديدة

حث مجلس الأمن الدولي أطراف الصراع على سحب القوات من ميناء الحديدة الرئيسي ومينائي الصليف ورأس عيسى "دون مزيد من التأخير"، وفق ما تم الاتفاق عليه خلال محادثات السلام بالسويد.

وعبر أعضاء مجلس الأمن الـ15، في بيان صدر أمس الاثنين، عن قلقهم إزاء تداول تقارير تفيد بانتهاك نظام وقف إطلاق النار في الحديدة.

وطالب المجلس الطرفين "بانتهاز الفرصة للسير في طريق السلام المستدام من خلال ممارسة ضبط النفس ونزع فتيل التوتر واحترام الالتزامات الواردة في اتفاق ستوكهولم والمضي قدما نحو تنفيذها سريعا".

وطلب المجلس من مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، أن يواصل إطلاع أعضائه على "التطورات حتى يتسنى لهم النظر في إمكانية اتخاذ إجراءات أخرى وفق ما تقتضيه الضرورة دعما للتسوية السياسية".

من جانبه، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن ممثلين عن صنعاء وأنصار هادي التقوا لليوم الثاني على متن سفينة في البحر الأحمر يوم أمس، وجددا "التزامهم بتنفيذ اتفاق ستوكهولم الخاص بالحديدة".

وكان من المفترض أن يسحب الطرفان المتحاربان قواتهما من الحديدة بحلول الـ7 من يناير الماضي في إطار جهود ترمي إلى تفادي هجوم شامل في الحديدة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة