البث المباشر

كوريا الشمالية تحذر من حرب نووية في أوروبا

الأحد 3 يوليو 2022 - 12:11 بتوقيت طهران
كوريا الشمالية تحذر من حرب نووية في أوروبا

حذرت كوريا الشمالية من اندلاع حرب نووية مفاجئة في أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، بسبب ‏تحركات أمريكا العسكرية، التي وصفتها بـ"المتهورة".‏

جاء ذلك خلال انتقاد وزارة الخارجية في بيونغ يانغ، لكل من كوريا الجنوبية وأمريكا واليابان، اليوم الأحد، لتحركهم لتعزيز التعاون الأمني الثلاثي، الذي سلطوا الضوء عليه في قمة جماعية نادرة لرؤسائهم الأسبوع الماضي، وفقا وكالة "يونهاب" الكورية.

كما أدانت خارجية كوريا الشمالية بشدة المناقشات حول التدريبات العسكرية الثلاثية التي أجراها رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، مع نظيريه الأمريكي والياباني، جو بايدن وفوميو كيشيدا، على هامش قمة "الناتو" في إسبانيا.

ونقل عن متحدث باسم وزارة خارجية بيونغ يانغ، لم يذكر اسمه: "تثبت قمة "الناتو" الأخيرة بشكل أكثر وضوحا أن أمريكا تسعى إلى خطة لاحتواء روسيا والصين في نفس الوقت من خلال تحقيق "عسكرة" أوروبا وتشكيل تحالف عسكري مثل الناتو في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، والحفاظ على التحالف العسكري الثلاثي لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان كوسيلة مهمة لتجسيد الخطة".

أضاف أنه "بسبب "التحركات العسكرية المتهورة للولايات المتحدة والقوات التابعة لها"، أصبح السلام والأمن العالميان في "الحالة الأكثر خطورة بعد نهاية الحرب الباردة"، إذ قد تندلع حرب نووية مفاجئة في وقت واحد في أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ".

وتابع المسؤول مشددا على أن كوريا الشمالية ستدافع "بشكل موثوق" عن سيادة ومصالح البلاد، وستؤدي "واجبها المسؤول" لضمان السلام والأمن في المنطقة.

وأمام القمة، قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إن اليابان تعتزم رفع مستوى شراكتها مع الناتو بشكل كبير بعد العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، لأن أمن أوروبا لا ينفصل عن أمن آسيا، مشيدا بمشاركة التحالف الغربي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة