البث المباشر

بالفيديو... ما الذي يعرقل تنفيذ اتفاق السويد باليمن؟

الجمعة 25 يناير 2019 - 13:20 بتوقيت طهران
بالفيديو... ما الذي يعرقل تنفيذ اتفاق السويد باليمن؟

اكد عبد المجيد الحنش عضو الوفد الوطني المفاوض ان اتفاق السويد واضح، مشيرا الى ان المشكلة بتنفيذ الاتفاق متمثلة في التفسيرات الاخرى من الجانب الاخر.

ولفت الحنش الى انه تم الاتفاق على السلطة المحلية القائمة وازالة بند العودة بالسلطة الى ما قبل 2014، مضيفا ان ملف الحديدة يأتي ضمن الملفات الاخرى وهو ملف انساني، وليس ان يتم اخلاء مدينة الحديدة لتدخل عليها قوات العدوان بالاتفاق.

وشدد الحنش على ان مضمون الاتفاق حول الحديدة كان ايقاف اطلاق النار، وفتح الميناء لإستقبال المساعدات الانسانية واستمرار تدفق البضائع، مشيرا الى ان ما طلبه رئيس بعثة مراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة باتريك كاميرت بفتح طريق من الكيلو 16 باتجاه ميناء الحديدة يعني تسليم الحديدة ومينائها الى قوى العدوان بسهولة ويسر.

واكد عضو الوفد الوطني المفاوض الى السويد ان الغرض من الاتفاق كان سحب المظاهر المسلحة من المدينة والموانئ مع بقاء السلطة الأمنية والمحلية القائمة الان، مشدداً على بقاء كل شيء على ما هو عليه بالحديدة ومينائها مع وجود لجنة مراقبة تشرف على المؤانئ ومراقبة مزاعم تهريب الاسلحة كما تدعي قوى العدوان.

وحول دور البعثة الدولية التي تدير اتفاق السويد قال الحنش ان الوسطاء الدوليين يلعبون على التناقضات الموجودة من خلال الدخول عبر نقاط الضعف الموجودة عند الطرفين، مشيرا الى أن البعثة الدولية توجهت الى الرياض وابو ظبي لانهم يعلمون ان الطرف الاخر المتمثل بجماعة هادي لا يملك القرار.

واكد الحنش التزام بلاده بتنفيذ اتفاق السويد كما هو ودعم المبعوث الاممي الى اليمن مارتن غريفيث في انجاز مهمته، مشددا على رفضه لاي محاولة التفاف على الاتفاق من خلال ايجاد تفسيرات اخرى للاتفاق او اضافة نقاط جديدة والتفاوض من جديد.

واشار الحنش الى ان المشكلة الرئيسية متمثلة بتبعية وفد حكومة هادي الى السعودية والامارات، موضحا انه ليس من مسؤولية صنعاء تحمل التناقضات الموجودة فيما يسمى الشرعية.

 

للمزيد شاهد الفيديو المرفق...

المصدر: قناة العالم

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة