البث المباشر

رئيسي يؤكد أن الصمود هو استراتيجية طهران وكاراكاس في مواجهة العدو

السبت 11 يونيو 2022 - 14:43 بتوقيت طهران
رئيسي يؤكد أن الصمود هو استراتيجية طهران وكاراكاس في مواجهة العدو

أكد الرئيس الإيراني السيد ابراهيم رئيسي، أن استراتيجية طهران وكاراكاس في مواجهة العدو قائمة على الصمود، مؤكداً على استمرار العلاقات الودية بين إيران وفنزويلا.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو، وصف رئيس الجمهورية اليوم السبت العلاقات بين طهران وكاراكاس بأنها استراتيجية. وأشار الى اعتماد ايران وفنزويلا استراتيجية المقاومة في مواجهة القوى المتغطرسة.

وأضاف أن البيت الأبيض اعترف بفشل ذريع لسياسة الضغط القصوى على إيران وأن الشعب الإيراني عاقد العزم على تحويل العقوبات الى فرصة لتحقيق التقدم في البلاد. وتأكيداً على العلاقات الأخوية والاستراتيجية بين البلدين، قال رئيس الجمهورية، إن هذه العلاقات تستمر وتوقيع وثيقة مدتها 20 عاماً بين البلدين يؤكد على عزمهما على استمرار علاقاتهما الاخوية.

وأضاف أن ايران واجهت كثير من التهديدات و العقوبات على مر 42 عاماً من انتصار الثورة الاسلامية إلا أن الشعب الإيراني قرر أن يحول الحظر الى فرصة لتحقيق التقدم في البلاد معتبراً اعتراف البيت الأبيض بفشل سياسة ممارسة الضغوط القصوى على إيران انتصارا لإيران وهزيمة للأعداء.

وتابع، إن فنزويلا عاشت سنوات صعبة غير أنها قررت حكومةً وشعباً الصمود أمام الأعداء وأخذت خطوات في هذا المسار حيث تجاوزت التضخم الجامح وبدأت بتحقيق النمو الاقتصادي معتبراً ذلك مؤشراً جيداً يثبت للجميع أن المقاومة والصمود يجبران العدو على التراجع.

واعتبر رئيسي التوقيع على وثيقة التعاون الاستراتيجي الشامل على مدى 20 عاماً بين ايران وفنزويلا مؤشراً على إرادة مسؤولي البلدين لتعزيز التعاون في مختلف المجالات وأكد هناك تعاون جيد بين طهران و كاراكاس في مجال الطاقة وبناء المحطات الطاقة الحرارية وصيانة المصافي، وتصدير الخدمات الفنية والهندسية، والعلاقات الاقتصادية والدفاعية والعسكرية، مما يدل على الإمكانيات الكبيرة التي يتمتع بها البلدان والحكومة الثالثة عشرة تعمل على الارتقاء بهذه العلاقات إلى أعلى مستوىاتها.

ولفت رئيس الجمهورية الى التعاون الثنائي في مجال العلم والتكنولوجيا وأضاف أن الجانبان قطعا خطوات كبيرة في هذا المجال وإن الشركات القائمة على المعرفة وواحة العلوم والتكنولوجيا جاهزتان لنقل خبراتهما في هذا المجال.

وفي إشارة إلى تسيير الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين في مستقبل قريب، أكد أن هذا الاجراء يسهل زيارة مواطني البلدين ويسهم في الانعاش الاقتصادي والتجاري وترسيخ العلاقات بينهما.

وأعرب رئيس الجمهورية عن أمله في أن تشكل زيارة الرئيس الفنزويلي لإيران منعطفاً لتعزيز العلاقات بين البلدين أكثر فأكثر وتسهم في ترسيخ العلاقات الودية بين الشعبين الإيراني والفنزويلي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة