البث المباشر

رئيسي: ايران تدعم امن واستقرار واستقلال دول المنطقة جميعاً

الإثنين 30 مايو 2022 - 19:10 بتوقيت طهران
رئيسي: ايران تدعم امن واستقرار واستقلال دول المنطقة جميعاً

اعتبر رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله ابراهيم رئيسي، التوافقات الحاصلة خلال زيارة الرئيس الطاجيكي الى ايران منعطفا في مسار تعميق العلاقات بين البلدين، مؤكدا بأن ايران تدعم امن واستقرار واستقلال جميع دول المنطقة.

وخلال الاجتماع المشترك للوفدين الايراني والطاجيكي رفيعي المستوى في طهران اليوم الاثنين، قال الرئيس آية الله رئيسي: ان العلاقات الودية والاخوية بين طهران ودوشنبة مبنية على مشتركات تاريخية وثقافية ولغوية واسعة وهي اكثر من كونها مجرد علاقات جوار.

واكد رئيس الجمهورية الاسلامية بان ايران لا تضع اي قيود امام تطوير العلاقات مع طاجيكستان وقال: ان ايران وطاجيكستان تمتلكان طاقات جيدة للارتقاء بمستوى التعاون في مختلف المجالات التجارية والطاقوية والسياحية والطبية والدوائية والاستثمارية والمياه والمصادر الطبيعية والخدمات الفنية والهندسية وان خارطة الطريق للتعامل بين البلدين يمكنها ان تشكل رصيدا جيدا لتفعيل ارادة الطرفين في سياق المزيد من تطوير العلاقات بينهما.

واعتبر آية الله رئيسي، طاجيكستان دولة شقيقة وذات صلة قرابة ومشتركة في اللغة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأضاف: إن نمو وتقدم طاجيكستان هو تقدمنا ومعاناتها هي معانتنا. تعزيز التعاون الثنائي بين ايران وطاجيكستان يوفر الأرضية لتطوير التعاون الاقليمي والدولي بين البلدين.

واعرب رئيس الجمهورية الاسلامية عن القلق ازاء عدم الاستقرار في افغانستان واعتبر مكافحة التطرف والارهاب والجرائم المنظمة من ضمن الهواجس الإقليمية المشتركة بين إيران وطاجيكستان.

وقال: ان البلدين مشتركان في الرأي بأن تواجد الأجانب في المنطقة لم ولن يجلب الأمن ابدا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة