البث المباشر

قصة هفت بيكر - قصة حياة الملك الساساني بهرام كور (الجزء ۱)

الأربعاء 16 يناير 2019 - 09:56 بتوقيت طهران

الحلقة 37

المذيعة: بسم الله الرحمن الرحيم. احبتنا المستمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نحييكم ونرحب بكم في برنامجكم دراسات مقارنة في الادب الفارسي والاداب الاخرى والذي يكتبه ويشرف على تقديمه الدكتور عباس العباسي الذي هو معنا في الاستوديو ونحيه، اهلاً ومرحباً بكم دكتور.
الخبير: اهلاً وسهلاً بكم وبالمستمعين الكرام.
المذيعة: احبتنا المستمعين في كل مكان نأخذكم اليوم في هذا البرنامج بمعية الدكتور عباس العباسي خبير البرنامج الى عوالم قصة من القصص التاريخية الحافلة بالاحداث والغرائب التاريخية والاسطورية لنستمتع بسماعها وما يجري فيها من احداث فضلاً عما نسمعه من اراء الدارسين لهذه القصة التي سنناقشها مع الدكتور عباس العباسي خبير البرنامج.
دكتور كنت اظن اننا قد استوفينا جميع مؤلفات الشاعر الكبير نظامي الكنجوي القصصية ولكنني اراني نعود مرة ثانية لنستعرض احدى روائعه وهي كما سمعنا اسمها هفت بيكر اي الصور السبع او التماثيل السبعة فما هي يا ترى هذه القصة المتعددة الاسماء الوجوه؟
الخبير: بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين.
سيدتي النظامي موسوعة كبيرة في الحقيقة وهو رائد هذا الفن القصصي، قدمنا منه بعض منظوماته وبقيت هذه المسماة بهفت بيكر وانت لم تذكري اسماءها جميعاً فهي تسمى ايضاً هفت كنبد اي القباب السبع كذلك تسمى بهرام نامه اذن ان محور هذه المنظومة يدور حول حياة الملك الساساني بهرام الخامس الذي اشتهر بأسم بهرام كور.
المذيعة: نعم دكتور لقد سمعت عنه روايات ولكن الحقيقة اني لم اعرف حتى الان هل هو شخصية تاريخية ام شخصية اسطورية؟
الخبير: بهرام كور او بهرام جور هذا الملك الساساني هو في الحقيقة شخصية تاريخية، لكن صيغت حياته جعلت منه اسطورة قبل ان يحقق شهرة في التاريخ السياسي، قصته كانت ذائعة في العصر الساساني وعصر قبل الاسلام ثم جاء الاسلام فدخلت القصة الى الادب الاسلامي مقتبسة عن اصولها القديمة، هذا الملك استلم دفة الحكم في ايران في عصر ساده الظلم والطغيان وكان عصر ابيه يزد جرد الذي عرف في التاريخ بيزد جرد الاثيم، حكم بهرام دام ثمانية عشؤ عاماً في رواية وفي رواية اخرى انه حكم ثلاثة وعشرين عاماً لكن هناك قصة مفصلة لبهرام كور هذا الساساني في الشاهنامة للشاعر الايراني الكبير الفردوسي، تذكرانه حكم ثلاثة وستين عاماً.
المذيعة: كيف يمكن لانسان ان يبقى ثلاثة وستين عاماً في الحكم فلابد ان يكون هذا البعد الاسطوري لبهرام كور ايضاً أليس كذلك؟
الخبير: فعلاً هكذا، بهرام الاسطوري غير بهرام التاريخي.
المذيعة: الان اصبحت القصة مثيرة للاعجاب حقاً فمن هو بهرام التاريخي اولاً؟
الخبير: بهرام التاريخي كان ملكاً مولعاً بالصيد واللهو واللهو ولكنه كان عادلاً يميل الى الرفق بالرعية.
المذيعة: يعني على عكس ابيه.
الخبير: نعم نعم كان عادلاً معهم كان يخفف الاعباء عن كاهل الشعب ويسهل لهم امور الجباية والضرائب ويسوس البلاد بحكمة.
المذيعة: نعم دكتور، اذن هذا موجز عن حياته التاريخية، اود ان اعرف قصته الاسطورية ولكن بعد الفاصل.
المذيعة: نعم دكتور انا كلي اذان صاغية اريد ان اعرف القصة الاسطورية للملك بهرام كور؟
الخبير: والله سيدتي انت امطرتينا بالاسئلة، هل فكرت بالوقت؟
المذيعة: نعم ليكن الله تعالى في عوننا فنحن لا نريد الا ما يرضي الله وخلقه.
الخبير: بركت مساعيكم، اما عن شخصية بهرام الاسطوري، نسجت الاساطير حول هذه الشخصية تفصيلات كثيرة جعلته بطلاً تكاد اعماله من نسج الخيال لان هذه الاساطير تصوره انساناً يتمتع بكثير من جمال الصورة وجمال الروح وان نسيت اليه بعض الحماقات التي قلما خلت منها سيرة بطل قديم، يعني هذه الحالة لا ادري لماذا كان يدخلها المؤلفون على ابطالهم قد يريدون ان يصوروهم قريبين من الناس يمكن هكذا.
المذيعة: ما هي هذه الحماقات التي تنسب الى الابطال الاسطوريين واتصور انها من نسج المؤلفين من نسج خيالهم كما تفضلت دكتور.
الخبير: نعم هكذا كما قلت لحضراتكم يعني يريدون ان يقربوا البطل الى الناس الناس ويجعلون فيه بعداً انسانياً متعادياً، فعلى كل حال انت سألتيني عن هذه الحالة، هذه الحالات التي ينسبها المؤلفون، هذا حديث يحتاج الى متسع من الوقت وانا امتثل لسؤالك بالاجابة والاجابة مقتضبة، الاعمال الخالدة لا تأتي الا من افكار رجال عمالقة في الفن وكان اولئك الكتاب الكبار ينسجون ابطالهم من وحي خيالهم كما قلت، في نفس الوقت لا يريدون ان تبتعد هذه الشخصيات عن الشعب، فهذه السقطات في الشخصيات الابطال كانت متعمدة كما يبدو.
المذيعة: اذن لندخل في صميم الموضوع وهو ايجاز حياة بهرام كور.
الخبير: والله هذا الايجاز اصبح قاتلاً للعلم، كل شئ في ايجاز لكن ايضاً اوجز لك قصة بهرام هذا، تدور شهرة بهرام على انه تربى عند ملوك الحيرة.
المذيعة: عفواً عفواً ابن ملك ساساني يتربى عند ملوك الحيرة وعلى ما اعلم ان الحيرة كانت في العراق فكيف كان ذلك؟
الخبير: قبل ان اجيب على سؤالك يجب ان تعلمي ان الحيرة كانت من مستعمرات ايران كما ان الشام كانت من مستعمرات الروم وهناك قصص عن هذا الموضوع.
المذيعة: اذن بعد الفاصل سنعرف كيف تربى بهرام كور عند ملوك الحيرة.
المذيعة:نعم دكتور انا كلي اذان صاغية لا عرف كيف تربى بهرام كور عند ملوك الحيرة؟
الخبير: يبدو ان القضية كانت سياسية، هذا لكي يتقرب او يقرب هذه المنطقة الى ايران فلذلك اودع ابنه الوليد عند المنذر او عند ابنه النعمان من المناذرة ومن هناك اشتهرت اخبار بهرام عند الفرس وعند العرب وقد نسبت الاساطير له شعراً عربياً.
المذيعة: هذا جميل جداً دكتور، هل من نموذج من شعر بهرام العربي؟
الخبير: هذا نوذج من الشعر الحربي، كأنه يرتجز في ميدان الحرب يقول:

فقلت له رأيت جنوده

كأنك لم تسمع بصولات بهرام

فأني لحامي ملك فارس كله

وما خير ملك لا يكون له حامي

نعم، بهرام تعلم الصيد وهي صفة بارزة في حياته خلال اقامته في الحيرة وبرع في الصيد وكان مولعاً بصيد حمار الوحش وهذا الذي جعله يشتهر بأسم بهرام كور لان كلمة كور تعني حمار الوحش ولهذا قالوا عنه بيتاً واصبح مثلاً:

بهرام كه كور مگرفتي همه عمر

ديدي كه چگونه كور بهرام گرفت

يعني بهرام هذا الذي كان يصيد حمار الوحش طول عمره أرأيت كيف صاده القبر، وكلمة كور بالفارسية يعني القبر فكلمة كور هنا فيها جناس تام يعني الاولى تعني الحمار الوحشي والاخرى تعني القبر، ونسبت له الاعاجيب في براعته في الصيد فهناك قصة معروفه عنه هي يقال: انه كان مع جارية على فرس مسرجة بسرج ذي اربعة ركب يعني مكان لشخصين فرأى غزالين ذكراً وانثى فقال للجارية اي الغزالين تريدين منهما ذكراً ام انثى؟ فقالت: ان رمي الغزال امرهين ولكن اجعل بنشابك اي بسهامك الانثى تكون ذكراً والذكر يكون انثى، قال: لا بأس، فوجه نحو الذكر سهماً ذا رأسين فأختطف قرني الذكر فصار انثى بالشكل لانه افتقد قرنيه ثم وجه نحو الانثى سهماً فنبت في الجانب الايمن من رأسها والحقه بثان فنبت في الجانب الايسر من رأسها فصار تشبه الذكر، من هذه الاعاجيب والاساطير التي نسبت الى بهرام ونحن اوجزنا نموذجاً منها.
المذيعة: هذه الاساطير التي ذكرتها دكتور اين ذكرت عن بهرام؟
الخبير: وردت معظمها في الشاهنامه وبتفصيل كثير من قصة بهرام وقد نظم الفردوسي حياته في اكثر من الف وستمئة بيت.
المذيعة: يبدو دكتور ان الوقت قد ادركنا ونحن مازلنا في بدايات حياة هذا الملك الاسطوري التاريخي، فهل نعد المستمع الكريم بمتابعة هذه القصة في الحلقة القادمة؟
الخبير: بأذن الله سنتابع هذه القصة ان شاء الله.
المذيعة: اذن احبتي المستمعين تناولنا في هذا البرنامج وهذه الحلقة الجزء الاول من قصة هفت بيكر او الصور السبع للشاعر الايراني الكبير نظامي كنجوي وكانت الجزء الاول من قصة الملك الساساني بهرام كور، انشاءالله سنلقيكم في الحلقة القادمة والجزء الثاني بأذنه تعالى لهذا الملك الساساني الاسطوري. شكراً لكم ونشكر الدكتور عباس العباسي على شرحه لنا الاساطير عن قصة هذا الملك الساساني.
الخبير: وانا اشكركم ايضاً.
المذيعة: شكراً لكم والى اللقاء.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة