البث المباشر

قصة الاسكندر

الأربعاء 16 يناير 2019 - 09:54 بتوقيت طهران

الحلقة 35

المذيع: اعزائنا المستمعين، أهلاً وسهلاً بكم في برنامجكم، دراسات مقارنة في الادب الفارسي والآداب الاخرى، الذي يكتبه ويشرف على تقديمه الدكتور عباس العباسي.
اعزتنا مازلنا نتابع معكم، هذا النمط من الأدب الفارسي ألا وهو: القصص الفارسي ومدى تأثيره وتأثره بالآداب الاخرى. وقد عرفنا ان الشاعر الفارسي الكبير، النظامي الكنجوي، هو رائد هذا الفن القصصي المنظوم. وقد صاغ كثيراً من القصص التاريخية الشهيرة، شعراً رائعاً وحذا حذوه كثير من الشعراء الذين جاءوا بعده امثال الشاعر الصوفي الكبير عبدالرحمن الجامي وأمير خسروالدهلوي ومن الشعراء الترك، جماعة امثال الشاعر التركي، ولامعي والشاعر أحمدي. أما القصص التي نظمها النظامي، فهي، مخزن الاسرار، وخسرو وشيرين وليلى والمجنون، وهفت بيكر واسكندرنامه.
ونحن اليوم نقدم لكم دراسة عن خامس منظومات النظامي الشعرية وهي قصة الاسكندر.
ويسعدنا أن خبير البرنامج الدكتور عباس العباسي متواجد معنا في الأستوديو،نحييه ونناقش معه قصة هذا البطل التاريخي الاسطوري وسيرته.
خبير البرنامج: اهلاً و سهلاً....
المذيع: من هو الاسكندر وكيف دخلت قصته الادب الفارسي؟
خبير البرنامج: بسم الله الرحمن الرحيم
الاسكندر المقدوني ذلك البطل التاريخي المعروف، كان في القرون الوسطى بطلاً اسطورياً. دار حوله كثير من التراث القصصي، ولايقتصر تأثيره الادبي على الادب الاوروبي وإقبال الشعراء على نظم سيرته، على الآداب الاوروبية وحدها، بل أن كثيراً من الآداب الشرقية، عرفت للاسكندر سيراً منظومة اومنثورة.
لقد كان هذا الرجل شخصية عالمية، تجاوز تأثيرها نطاق أوروبا.
ففي الادب الفرنسي بلغت قصة الاسكندر نحوعشرين الف بيت، قام بنظمها شاعران هما لامبيرتور والكساندر دي برناي. نضم هذه القصة مادة اسطورية وافرة لكنها لاتخلو من لمحات من حقائق التاريخ.
في هذه القصة أيضاً نحيط الأساطير بأرسطو، فيلسوف اليونان الذي كان معلماً للاسكندر، فتصور أرسطو وقد ذهب مع الاسكندر إلى الهند حيث وقع الاسكندر أسيراً لحب فتاة هندية جعلته يفقد عقله وينساق أنسياقاً وراء هواه.
المذيع: هل من نموذج من هذه الاساطير التي أدخلت الفيلسوف اليوناني الكبير ارسطو في هذه القصة المثيرة؟
خبير البرنامج: نعم هناك منظومة شعرية للشاعر الفرنسي (هنري آنديل) تحت عنوان (قصيدة أرسطو) وخلاصة القصة: أن الاسكندر وقع أسيراً لحب امرأة هندية جعلته يفقد صوابه وقد لامه استاذه ارسطو على ذلك فوعد بالانصراف عنها.
وامتنع الاسكندر عن حب تلك المرأة الهندية امتثالاً لنصيحة استاذه ارسطو، لكنه أصيب بالكآبة لانه لم يطق فراق هذه الحبيبة. وسألته يوماً عن سرأساهُ، فحدثها بما كان من قصته مع أرسطو.
وهنا صممت تلك المرأة الساحرة على الانتقام من ذلك الفيلسوف الجاف على حد زعمها، فطلبت من الملك أن ينظر من نافذته الى الحديقة عند الفجر، وكان أن فعل فرأى المرأة وقد سيطرت على الفيلسوف روحاً وجسداً.
وقد شاع هذا التصور عن ارسطو الفيلسوف في الأوساط الشعبية في اوروبا خلال القرون الوسطى، وكان ذلك نتيجة تأثير هذه القصص.
ولقصة الاسكندر صور متعدده في آداب مختلفة، فهي لهذا السبب تصلح أن تكون موضوعاً من أخصب موضوعات الادب المقارن.
المذيع: وما هي جدور هذه القصة؟
خبير البرنامج: لقد ذهب (واليس بدج) وهو باحث صرف الكثير من جهده في دراسة قصة الاسكندر، إلى أن هذه القصه الاسطوريةمن صنع مؤلف مصري، او مؤلف يوناني استخدم مواد مصرية وذلك بعد موت الاسكندر بزمن قليل.
وفي الآداب الشرقية المختلفة كالسريانية والحبشية والارمنيه صور مختلفه من هذه القصة، كذلك امتلأت كتب الادب العربي والتاريخ العربي بمقتطفات منها.
وممن نطمها من شعراء الفرس الكبار النظامي الكنجوي، بل إن هذا الشاعر خص الاسكندر باطول منظوماته القصصية، إذ أنه نطم في قهته عشرة الاف وخمسمائة بيت.
المذيع: حبذا لو اختصرت بعض وقائع هذه القصة والمناهل التي نهل منها الشاعر الكبير نظامي.
خبير البرنامج: قصه الاسكندر التي جاءت تحت عنوان اسكندرنامه هي المثنوي الخامس من مثنويات نظامي المعروفة (بخمسه نظامي) والمثنوي هو نوع من الشعر الذي عرف بالمزدوج، اي أن القافية تاتي في آخر كل سطر من البيت ولكل بيت قافية مستقلة.
قسم نظامي هذه المنظومة إلى قسمين، هما (شرفنامه) ويشتمل على حروب الاسكندر وفتوحاته (اقبال نامه) وفيه يضفي على الاسكندر طابع الفلسفة والحكمة.
نظم النظامي هذه القصة في بحر المتقارب مثل شاهنامه الفردوسي كما أنه تأثر بما نظمه الفردوسي من قصة الاسكندر. كما اطلع على مصادر أخرى للقصة وكانت منتشرة بلغات مختلفة.
أما محتويات القسم الاول وهو المعروف بشرف نامه، فهي الفتوحات كما تصدرها قصته الاسطورية لاتاريخه السياسي يقدم الشاعر للقصه بالمقدمات المعتاده من ثناء على الله سبحانه وتعالى ومناجاة ونعت الرسول(ص) والحديث عن معراجه ثم يتحدث عن نظم القصة واسبابه وفضل القصة ويقدم موجزاًعن وقائعها ثم ياخذ بسرد الوقائع بادئاً بنسب الاسكندر ونشأته وتعلمه ثم تسلمه الملك بعد أبيه وتبدأ اعماله بقدوم المصريين اليه يرفعون شكوى من ظلم الزنج فيتوجه الاسكندر لحرب الزنج، ويرجع مظفراً.
وتبدأ بعد ذلك مقدمات الصراع بين الاسكندر ودارا الملك الايراني وينتهي باستيلاء الاسكندر على ايران وتخريب بيوت النار. ويتوج الاسكندر روشنك ابنة دارا ثم يجلس على عرش ايران.
بعد ذلك يتوجه غرباً ويزور الكعبة ثم قصد جبال البرز والري وخراسان ثم الهند، وتوجه من هناك إلى الصين ثم رجع إلى بلاد الروس وانتصر عليها.
وفي ختام المنظومه يروي قصة ماء الحياة الذي كان موقعه في الظلمات. و يدخل الاسكندر الظلمات بحثاً على ماء الحياة ولم يطفر بمبتغاه وفي النهاية يعود إلى بلاد الروم.
المذيع: هذا عن القسم الاول وهو شرف نامه وماذا عن القسم الثاني ولو باختصار لأن الوقت قد أدركنا؟
خبير البرنامج: القسم الثاني وهو إقبال نامه يتكون من مجموعة حكايات للاسكندر مع الفلاسفة والحكماء، منها مثلاً الاسكندر مع سقراط وحديث حكيم الهند مع الاسكندر و خلوة الاسكندر مع سبعة من الحكماء. وأقول ارسطو واليس وبليناس وسقراط وهرمس وافلاطون والاسكندر عن الخلق الاول وتنقل القصة بعد ذلك إلى وصول الاسكندر الى النبوة وإلى آراء الحكماء وأقوالهم، مما يدل على اطلاع النظامي الواسع وكثرة المصادر التي استقى منها هذه المنظومة.
المذيع: عرفنا أن النظامي الكنجوي الشاعر الكبير الايراني كان رائداً للقصة المنظومة وقد تأثر به كثير من الشعراء الفرس وغيرالفرس فمن هم يا ترى الذين تأثروا بهذه القصة.
خبير البرنامج: أصبحت قصه الاسكندر من موضوعات الشعر القصصي الاسلامي بعد نظامي. نظمها بعده اميرخسرو الدهلوي شاعر الهند. وعبد الرحمن الجامي الشاعر الايراني الكبير تحت عنوان اسكندرنامه أو خردنامه اسكندري ودخلت القصه الشعر التركي العثماني وقد نطم الشاعر التركي مثنوياً بعنوان (اسكندرنامه ق ۱٤/م) وهناك شاعر تركي يدعى فغاني نظم القصة مثنوياً ق ۱٥/م..

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة