البث المباشر

وزير الاتصالات الايراني : القمر "بيام" لم يستقر في المدار

الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:42 بتوقيت طهران
وزير الاتصالات الايراني : القمر "بيام" لم يستقر في المدار

أعلن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات محمد جواد آذري جهرمي اليوم الثلاثاء، أن القمر الصناعي "بيام" لم يستقر في مداره بعد اطلاقه على متن صاروخ الى الفضاء.

وقال آذري جهرمي في تغريدة على تويتر، ذهبنا صباح اليوم برفقة وزراء الاتصالات وتقنية المعلومات في الحكومات الثامنة الى الثانية عشرة إلى قاعدة " الإمام الخميني " الوطنية الفضائية لاطلاق القمر الصناعي " بيام "، موضحا ان الصاروخ الناقل للقمر الصناعي "بيام" اجتاز بنجاح المرحلتين الاولى والثانية لكنه لم يتمكن من الوصول للمرحلة الثالثة، وبالتالي فإن "بيام" لم يستقر في المدار.

واضاف وزير الاتصالات: ان القمر الصناعي " دوستي " سيطلق الى الفضاء قريبا، وقررنا ان نحاول مرة أخرى بمساعدة شبابنا.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني اوضح يوم أمس الاثنين ان القمر "بيام" يمكنه رصد وضع الطقس والزراعة وأوضاع المياهِ الجوفية الإقليمية والغابات، مشيراً الى أن القمر "دوستي" سيطلق الى الفضاء في الأيام القليلة القادمة.

وكان 4 كليات في جامعة امير كبير و16 من مختلف الاساتذة قد نشطوا في مشروع بناء واطلاق "بيام"، إضافة الى 110 من طلبة الدكتوراه والماجستير.

وكانت دراسة الغطاء النباتي ورصد مستويات الغبار والحرائق والأراضي الزراعية إلى جانب تخزين ونقل البيانات وقياس الإشعاع الفضائي بهدف دراسة تأثير الأشعة الكونية على أداء الاقمار الصناعية، من ضمن اهداف اطلاق القمر الصناعي "بيام".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة