قاسمي : تصريحات امريكا وفرنسا حول انشطتنا الصاروخية مضللة

الإثنين 14 يناير 2019 - 16:05 بتوقيت طهران
قاسمي : تصريحات امريكا وفرنسا حول انشطتنا الصاروخية مضللة

أكد المتحدث بإسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي، اليوم الاثنين، ان ايران لن تنتظر أراء الاخرين لاطلاق الاقمار الاصطناعية.‎

وافادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن بهرام قاسمي، أعرب اليوم الاثنين في مؤتمره الصحفي الإسبوعي، عن أسفه لسقوط طائرة شحن غرب طهران ومقتل عدد من المواطنين الايرانيين، معزياً عوائل ضحايا بهذا الحادث.

واشار قاسمي الى المواقف المعادية لايران من قبل المسؤولين الغربيين ومن بينهم الامريكيين والفرنسيين، قائلاً، ان تصريحات بومبيو وكذلك المسؤولين الفرنسيين عن الانشطة الصاروخية الايرانية هي مواقف غير مناسبة ومضللة.

وأضاف إن ايران دولة مستقلة، ووفق المعايير الدولية يحق لها الاستفادة من جميع التقنيات المؤدية للتقدم، وان اجراءاتها تأتي في هذا الاطار، وفي هذا المسار ولن تكترث لرأي الاخرين في هذا المجال.

واضاف، ان صناعة الاقمار الاصطناعية والتي يتم العمل عليها في ايران تختلف مع الهيكلية التقنية للصواريخ العسكرية، وهذا العمل غير عسكري بالمطلق ويأتي في سياق المسائل العلمية للبلاد وللرصد المناخي والابحاث العلمية والاتصالات العالمية.

بولندا يحق لها عقد المؤتمرات ولكن ليس ضد دولة مستقلة
واشار قاسمي الى ان الخارجية الايرانية تتخذ وستتخذ خطوات مناسبة تجاه الاجراء الخاطىء وغير المناسب من قبل اي بلد، قائلاً، بالتأكيد يحق لبولندا ان تعقد مؤتمرات في بلدها لكن لايحق لها ان توجه هذا المؤتمر ضد دولة تتمتع بسياسات مستقلة.

اوروبا لا تملك هيكليات ضرورية لتحقيق الالية المالية الخاصة
وقال المتحدث بإسم الخارجية الايرانية ان اوروبا اثبتت انها لاتملك هيكليات ضرورية لتحقيق الالية المالية الخاصة وتخضع للضغوطات الامريكية، ان امريكا تحاول منع تحقق هذا التعاون بأي شكل من الاشكال، قمنا بتذكير الاتحاد الاوروبي اننا لم ننتظرهم وواصلنا وسنواصل مسارنا.

زيارة ظريف الى العراق على عكس زيارة مسؤولي بعض الدول لم تكن سريةً
وحول زيارة ظريف الى العراق قال قاسمي، ان زيارة ظريف التي تستمر 4 أيام الى العراق هي على عكس زيارات بعض مسؤولي الدول الاخرى، لم تتم تحت جنح الظلام وبشكل سري، مضيفا، هي جولة تشمل زيارات الى مختلف المناطق من الشمال حتى الجنوب العراقي.

أطلعنا الحكومة الافغانية على المفاوضات مع  طالبان
وحول المفاوضات بين ايران وطالبان قال المتحدث بإسم الخارجية الايرانية، ان مفاوضاتنا مع طالبان كانت بعلم الحكومة الافغانية وهناك علاقات جيدة بين الحكومتين الايرانية والافغانية، نحن نرغب بالسلام والاستقرار والامن لافغانستان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم