امريكا تمهد لصراع عربي تركي في سوريا

السبت 12 يناير 2019 - 17:12 بتوقيت طهران
امريكا تمهد لصراع عربي تركي في سوريا

قال المحلل السياسي التركي، يوسف كاتب أوغلو، إن هناك تخبطاً في القرارات الأمريكية الخاصة بالانسحاب من سوريا، ناتجا عن اختلاف وجهات النظر داخل الإدارة الأمريكية.

وعزى أوغلو حالة التخبط في القرارات الأمريكية بشأن الانسحاب من سوريا، إلى اختلاف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، والذي يرغب في تنفيذه وعده قبل الانتخابات الرئاسية القادمة، في 2020، مع كل من وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي، جون بولتون، حول هذا القرار".

واعتبر الكاتب التركي أن قرار سحب العتاد العسكري الأمريكي من سوريا دون الجنود، يعكس أن القرار جاء تكتيكيًا، أي مرحليا، وليس استراتيجيا، متوقعا قيام تركيا في المطلق، خلال أيام، وقبل نهاية الأسبوع، بحملة عسكرية موسعة في شمال شرق الفرات، قد تشمل منبج، في ظل عدم التواصل لاتفاق واضح مع الولايات المتحدة.

وحول الوضع في محافظة إدلب، أوضح أوغلو أن لقاء الرئيس التركي بنظيره الروسي في موسكو، خلال الأسابيع القادمة، سيكون ذو أهمية كبيرة، في ظل اتفاق وقف إطلاق النار .

وتحدث عن تخوف تركيا من دعم أمريكي مخفي للقوات الكردية، وربما استجذاب لقوات عربية ما يسمى "ناتو عربي"، مدعومة من دول مجلس التعاون، لعمل تصادم عربي تركي يزعج استقرار المنطقة بأكملها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم