البث المباشر

الرئيس الإيراني: تعزيز العلاقات مع الدول الإفريقية من أولويات سياستنا الخارجية

الإثنين 24 يناير 2022 - 16:32 بتوقيت طهران
الرئيس الإيراني: تعزيز العلاقات مع الدول الإفريقية من أولويات سياستنا الخارجية

قال رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية إبراهيم رئيسي ان تعزيز العلاقات مع دول الجوار يأتي ضمن أولويات السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية مؤكداً أن الحكومة ستتابع بجدية أكثر وتيرة توسيع التعاون مع الدول الإفريقية في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والسياسية.

وأضاف الرئيس الايراني اليوم الاثنين خلال استقباله وزير الخارجية جمهورية توغو "رابرت دوسي" ان الدول الافريقية تزخر بالمصادر الطبيعية والمناجم و الموارد البشرية وان طهران ترغب في تمتين العلاقات مع هذه الدول في شتى المجالات خدمة للمصالح المشتركة.

وتابع قائلاً، إن الدول الغربية كانت لديها نزعة استعمارية على مر التاريخ وكانت تحاول استغلال الدول الافريقية و اليوم تسعى وراء تحقيق مصالحها في هذه الدول لذلك ان مساعي الشعوب الافريقية لنيل الاستقلال قيمة و ان نجاحهم يتوقف على التاكيد على الهوية الوطنية والثقافية ومواجهة تلك المطامع.

ولفت إلى ان الدول الافريقية تحظى بإمكانيات يمكن توظيفها لتحقيق التنمية مؤكداً أن الجمهورية الاسلامية الايرانية تدعم استقلال هذه الدول ونموها.

من جانبه أكد وزير خارجية جمهورية توغو خلال هذ اللقاء على رغبة بلاده لتعزيز العلاقات مع ايران في شتى المجالات.

وندد بالحظر الغربي الجائر على الدول والشعوب المستقلة وأضاف، نحن نتطلع الى التعاون المشترك مع ايران كي نتمكن من استخدام إمكانياتنا في اطار تحقيق المصالح المشتركة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة