وزيرا النفط العراقي والايراني يؤكدان تطوير التعاون في قطاع الطاقة

الجمعة 11 يناير 2019 - 07:32 بتوقيت طهران
وزيرا النفط العراقي والايراني يؤكدان تطوير التعاون في قطاع الطاقة

اكد وزيرا النفط الايراني بيجن زنكنه والعراقي ثامر الغضبان في ختام مباحثاتهما في بغداد الخميس على تطوير العلاقات الثنائية بما في ذلك قطاع الطاقة.

وعقد الوزيران عقب مباحثاتهما مؤتمرا صحفيا قصيرا، اكدا خلاله على تطوير العلاقات الثنائية بما في ذلك قطاع الطاقة.

وقال الغضبان ان المباحثات تاتي استمرارا للقاءات التي جرت بينهما على هامش اجتماع اوبك قبل شهر وذلك بهدف دراسة سبل التعاون بين البلدين.

واعتبر العلاقات بين البلدين الصديقين والشقيقين ايران والعراق بانها علاقات متميزة ونامية في مجالي الاقتصاد والتجارة، وقال ان الجانبين يعتزمان تطوير تعاونها في مجال الطاقة ايضا.

واشار الغضبان الى الافاق الوضاءة للتعاون الثنائي وقال انه جرى خلال مباحثات اليوم تناول هذه الافاق.

وافاد وزير النفط العراقي باننا نعتزم جعل الاتفاقات المبرمة في الماضي اساسا وان نعمل قدر الامكان على تطويرها.

بدوره اشار وزير النفط الايراني الى لقاءاته مع رئيس الوزراء العراقي ووزير الكهرباء وقال انه بحث خلال هذين اللقاءين القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ولفت الى القواسم التاريخية والثقافية المشتركة الكثيرة بين البلدين وقال ان لطهران وبغداد تعاونا متميزا سواء في مجال العلاقات الثنائة او على مستوى المنظمات الدولية.

واعرب زنكنة عن امله في يشهد التعاون بين البلدين في مجال النفط نموا.

وقال الغضبان ردا على سؤال حول الاستخراج من الحقول النفطية المشتركة: هناك تعاون بين البلدين حول الدراسات الجارية على عدد من الحقول النفطية المشتركة ولكن الجانبين لم يتوصلا بعد الى اتفاق محدد بشان الاستخراج من هذه الحقول.

واعتبر في نفس الوقت التعاون بين البلدين في الحقول المختلفة بانه نامي ودعا الى تعزيزه.

وردا على سؤال اكد وزير النفط الايراني بدوره على ان ايران وبسبب امتلاكها مصادر كافية لا تواجه مشكلة على صعيد زيادة صادراتها الغازية الى العراق.
 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم