البث المباشر

الرئيس روحاني...المرحوم رفسنجاني سياسي محنك ومنظر استراتيجي

الخميس 10 يناير 2019 - 11:05 بتوقيت طهران
الرئيس روحاني...المرحوم رفسنجاني سياسي محنك ومنظر استراتيجي

استعرض رئيس الجمهورية حسن روحاني في كلمة له مراسم الذكرى السنوية الثانية لرحيل آية الله هاشمي رفسنجاني، استعرض السمات الاخلاقية للفقيد الراحل وسيرته الذاتية ودوره على صعيد الثورة منوها الى ان قائد الثورة الاسلامية قال عن الشيخ رفسنجاني بأن لا احد مثله بالنسبة لي.

ونوه الرئيس روحاني الى الدور الذي لعبه المرحوم آية الله هاشمي رفسنجاني خلال فترة الحرب وقال : عندما كنت اتحدث الى الامام الخميني ـ رحمة الله عليه ـ كان يسألني هل حدثت بذلك آية الله خامنئي ورفسنجاني ، لأن الشيخ رفسنجاني كان مسؤولا عن الحرب في مرحلة الدفاع المقدس، وكان يتمتع بخصائص فريدة وبالذكاء ولطالما كان يسأل عن تفاصيل الحرب.

وفيما لفت الى ان المرحوم الفقيد كان صعب المراس ولكنه كان صبورا ايضا، أضاف : هاشمي رفسنجاني كان سياسيا محنكا ومنظرا استراتيجيا.

وأوضح روحاني ان المرحوم هاشمي رفسنجاني حقق لإيران مفاخر في الصناعة الدفاعية ، قائلا: اننا نفتخر بها وهي صناعة الصواريخ حيث سنقوم خلال الاسابيع القادمة بإطلاق قمرين اصطناعيين تحملها صواريخنا، ان من صنع صواريخ في ايران كان هاشمي.

وقال الرئيس روحاني: ان صواريخنا اليوم وسيلتنا الدفاعية ونحن نفخر بها.

وتحدث الرئيس روحاني في كلمته حول دور آية الله هاشمي رفسنجاني البارز في مرحلة ما قبل انتصار الثورة الاسلامية وما بعدها في العديد من المجالات والشؤون، بدءا من تاسيس الجمهورية الاسلامية ومرحلة الحرب المفروضة من قبل نظام صدام ومن ثم مرحلة البناء والاعمار، خاصة دوره في الاعتلاء بقدرات البلاد الدفاعية وتأسيس البرنامج النووي السلمي.

وأضاف، اذا كنا اليوم نمتلك قدرة الدفاع فهي من أثار المرحوم هاشمي واذا كنا نمتلك التقنية الحديثة فهي من اثار المرحوم هاشمي، فهو لم يرتبط بتيار محدد بل كان فوق التحزبات.

 

المصدر : وكالات ايرانية

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة