البث المباشر

شمخاني: ايران ليس لديها قوات عسكرية خارج الحدود

الإثنين 7 يناير 2019 - 14:08 بتوقيت طهران
شمخاني: ايران ليس لديها قوات عسكرية خارج الحدود

اكد امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني بانه ليست لايران اي قوات عسكرية في المنطقة لتقوم بسحبها، لافتا الى ان ايران لم ترسل اي اشارة للتفاوض مع امريكا بل ان اميركا هي التي تبعث الرسائل لهذا الغرض.

وفي تصريح ادلى به للصحفيين اليوم الاثنين، على هامش ملتقى "الدفاع والامن في غرب اسيا" الدولي المنعقد بطهران قال شمخاني، ان امريكا بخصائصها الراهنة لا يمكنها ان تكون طرفا للتفاوض مع اي دولة.

واضاف، ان ايران اتخذت سياسة عدم الاستسلام وتيئيس امريكا.

*ليست لنا قوات في المنطقة لنقوم بسحبها

وفي الرد على سؤال حول تواجد ايران بالمنطقة قال: ان ايران ليست لها قوات على مستوى المنطقة لتقوم بسحبها، ان قواتنا كانت عبارة عن مستشارين عسكريين وكانوا يقومون بتقديم المشورة فقط وان شعوب المنطقة في العراق وسوريا وافغانستان واليمن هي التي تدافع عن بلدانها.

*الاميركيون هم الذين يبعثون الرسائل

وحول مسألة التفاوض مع امريكا قال، ان المسألة الاخرى التي ينبغي علينا الاهتمام بها هي ان ايران لم تبعث اي اشارة او رسالة للتفاوض مع امريكا، فالامريكيون اثبتوا انهم غير جديرين بالثقة وان تاريخ المفاوضات يثبت هذا الامر.

واضاف، ان المسألة الاخرى هي ان الامريكيين هم الذين يبعثون الرسائل ويعلنون الاستعداد للتفاوض وليست الجمهورية الاسلامية الايرانية وهم اعلنوا ذلك من خلال مندوبين لهم.

*ايران تسعى لدعم الحكومة الافغانية لتحقيق الاستقرار في افغانستان

وبشأن المفاوضات مع طالبان والحكومة الافغانية قال شمخاني، اننا نسعى لدعم الحكومة الافغانية لتحقيق الاستقرار في افغانستان، وان طالبان تسعى من اجل التوصل الى سلام مع الحكومة، وان الجمهورية الاسلامية الايرانية تسعى ايضا لدعم الحكومة الافغانية للوصول الى صيغة من اجل ارساء السلام والاستقرار في هذا البلد.

*نتابع مسيرة مفاوضات آستانا

وبشان مسيرة السلام في سوريا المتبعة من قبل ايران وروسيا وتركيا قال، اننا نتابع مسيرة مفاوضات آستانا وبعد القضاء على الارهابيين هنالك عمل مشترك جار في اطار تشكيل لجنة الدستور وان ارضية التعاون متوفرة في ضوء الانتصارات الاخيرة التي تحققت وبطبيعة الحال فان الاوضاع في شرق الفرات اكثر تعقيدا وهي بحاجة الى المزيد من المفاوضات.

وحول ملتقى اليوم قال شمخاني، ان المشاركة الواسعة من قبل مندوبي مختلف الدول في هذا الملتقى مؤشر الى عدم عزلة ايران وتشكل افضل مثال على اثبات فشل الاستراتيجية الامريكية الرامية الى عزل ايران.

 

المصدر : فارس

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة